"فيلم كتير كبير" عن "لبنان ممزّق" ينتزع نجمة مراكش الذهبية

بوستر الفيلم

بوستر الفيلم

خلال العرض الاول للعمل

خلال العرض الاول للعمل

لقطة من العمل

لقطة من العمل

 من الفيلم

من الفيلم

 من مهرجان مراكش

من مهرجان مراكش

خلال التصوير

خلال التصوير

القائمون على فيلم كتير كيير

القائمون على فيلم كتير كيير

المخرج مرجان بو شعيا يتسلم الجائزة

المخرج مرجان بو شعيا يتسلم الجائزة

 المخرج يعرض جائزته

المخرج يعرض جائزته

المخرج يلقي كلمته

المخرج يلقي كلمته

الفائزون بالمهرجان

الفائزون بالمهرجان

حقق الفيلم اللبناني الجديد "فيلم كتير كبير" (Very Big Shot) إنجازاً كبيراً بتحقيقه الجائزة الكبرى في مهرجان مراكش السينمائي الدولي الذي أقيم في المدينة المغربية. 
 
الفيلم السينمائي الطويل "فيلم كتير كبير" من إخراج اللبناني ميرجان بوشعيا فاز "بالنجمة الذهبية"، وهي الجائزة الكبرى للمسابقة الرسمية للدورة 15 لمهرجان مراكش السينمائي الدولي. 
 
وأعلن رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية فرانسيس فورد كوبولا، خلال حفل الختام، أن "النجمة الذهبية" هذا العام هي من نصيب "فيلم كتير كبير" (فيري بيغ شوت) وهو إنتاج مشترك بين لبنان وقطر.
 
المخرج ميرجان بوشعيا عقب تسلمه الجائزة "لا أعرف ماذا سأقول. شكرا جزيلا، وشكرا على هذه الجائزة. تعبنا كثيرا لإخراج الفيلم الذي تطلب سنة. ولقد أنتجته برفقة إخوتي، وكتبه معي الممثل الرئيسي آلان سعادة".
 
وأضاف "مجرد علمنا بالمشاركة في هذا المهرجان كان أمرا كبيرا بالنسبة لنا، خصوصا عندما علمنا بأسماء أعضاء لجنة التحكيم، لأنني كنت أدرس تجارب بعضهم في الجامعة، وكان لدي درس عن السيد كوبولا (رئيس لجنة التحكيم في المهرجان).
 
عن الفيلم
 
 الفيلم  لافت باخراجه ومؤثراته التصويرية وخصوصاً لجهة الاكشن المنفذوبواقعيته وصدقيته وشخصياته القوية والحقيقية وقصته المحبوكة بشكل متقن وحواراته الصادمة والفجة والواقعية. 
 
القصة تريا حكاية ثلاثة اشقاء زياد الحداد (ألان سعادة) وجو(طارق يعقوب) وجاد (وسام فارس) يعملون في تجارة المخدرات ويديرون فرنا. بعد خروج الصغير جاد من السجن، يقرر زياد التوقف عن المتاجرة بالمخدرات ليضمن مستقبلا آمنا لشقيقيه، لكن المسؤول عنه لن يوافق ويحاول تصفيته اثناء العملية الاخيرة. زياد يشتبه بالامر ويفر مع المخدرات، ويحاول تهريبها من خلال خطة جهنمية اكتشفها مصادفة عن طريق صديقه المخرج شربل (فؤاد يمين) الذي اعلمه أن علب نيغاتيف الأفلام السينمائية لا يمكن فتحها في المطار كي لا يفسد الفيلم.
 
هكذا يقرر زياد تصوير  فيلم سينمائي  فيصبح لدينا فيلم داخل فيلم نادر يجمع خلطة ناجحة بين الاثارة المتقنة والتشويق والحوادث المترابطة والكوميديا الرائعة والشخصيات المعبرة تنقل لنا واقع وطن ممزق بالطائفية والفساد والمشاكل كما هو بعوراته الكثيرة... 
 
العمل من بطولة ألان سعادة ، فؤاد يمين، وسام فارس، طارق يعقوب، الكسندرا قهوجي وفادي أبي سمرا الذين اثبتوا انهم كلهم نجوم بالمعنى الاحترافي للكلمة، وخصوصاً البارع ألان سعادة الذي يظل اهم مفاجآت الفيلم بحرفيته وادائه المشرقط، والظريف فؤاد يمين، مع الاشارة الى مشاركة الاعلامي مارسيل غانم لأول مرة في فيلم سينمائي. 
 
جوائز المهرجان
من ناحية ثانية فاز المخرج غابرييل ماسكارو بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه "نيون بول" (ثور النيون)، وهو إنتاج مشترك بين البرازيل والأوروغواي وهولندا.
 
أما جائزة أفضل ممثل فقد كانت من نصيب الممثل كونار جونسن عن دوره في فيلم "فيرجين ماونتن" (الجبل البكر) للمخرج داكور كاري، وهو من إنتاج دنماركي-إيسلندي.
 
وعادت جائزة افضل ممثلة للممثلة كالاتيا بيلوجي عن دورها في فيلم "كيبر" للمخرج غيوم سينيز، وهو من إنتاج بلجيكي-سويسري-فرنسي.
 
في المقابل قرر فورد كوبولا بالاتفاق مع لجنة تحكيم المهرجان منح الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم لجميع الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لهذه الدورة وعددها 15 فيلما طولا مثلت أكثر من 25 بلدا بين انتاج أحادي ومشترك.
 
وضمت لجنة تحكيم المهرجان كلا من ناوومى كاوازى (اليابان)، ريشا سادا (الهند)، أولكا كوريلينكو (أوكرانيا)، طوماس فينتبرك (الدنمارك)، أنطون كوربين (هولندا)، جان-بيار جوني (فرنسا)، سيرجيو كاستييتو (إيطاليا)، أمل عيوش (المغرب)، والممثل الفرنسي التونسي سامي بوعجيلة.