انطلاق فعاليات "مهرجان دبي السينمائي الدولي" في دورته الـ12

انطلاق فعاليات

انطلاق فعاليات "مهرجان دبي السينمائي الدولي" في دورته الـ12

ذا بيتش

ذا بيتش

مدينة جميرا

مدينة جميرا

أفلام مميزة

أفلام مميزة

نجوم السجادة الحمراء

نجوم السجادة الحمراء

تنطلق مساء اليوم فعاليات الدورة الـ12 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، ويضم المهرجان هذا العام أفضل إنتاجات الفن السابع في العالم.
 
ويعد مهرجان دبي السينمائي الدولي واحداً من أهم المهرجانات السينمائية العالمية منذ إنطلاقته في عام 2004، كما أنه أصبح ركيزة للسينما العربية في المنطقة.
 
وسيعرض المهرجان هذا العام تشكيلة مميزة لـ134 فيلماً، من 60 دولة حول العالم، تشمل مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية، القصيرة والطويلة، منها 55 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أول، و46 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و11 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط، و17 فيلماً في عرض خليجي أول.
 
نجوم ومشاهير
 
وستستقبل السجادة الحمراء عدداً كبيراً من النجوم الإماراتيين والخليجيين والعرب والعالميين.
 
ذا بيتش
 
وتمّ التحضير لتقديم الدورة الـ12 من المهرجان، لتكون تجربة سينمائية لا مثيل لها في دبي، وذلك مع عودة العروض المجانية على "الشاطئ" (ذا بيتش) في الهواء الطلق، في منطقة "ممشى جي بي آر"، طيلة أيام المهرجان الثمانية.
 
وسيتمكّن جمهور السينما على "الشاطئ"، خلال يوم الافتتاح، من مشاهدة البثّ المباشر ووصول النجوم على السجادة الحمراء. وستعرض لهم مجموعة من الأفلام، منها عرض خاص لفيلم "الفك المفترس" للمخرج ستيفن سبيلبرغ، احتفالاً بالذكرى الـ40 على إطلاقه بحضور الممثل ريتشارد درايفوس.
 
ويُعرض أيضاً فيلم "يا طير الطاير" الذي يحكي قصة النجم الفلسطيني محمد عساف، وسيتخلله ظهور خاص لنجم الفيلم، حيث سيؤدي بعضاً من أشهر أغانيه، والفيلم الوثائقي الموسيقي "أغنية لاهور"، مع أداء مباشر للموسيقيين المشاركين في الفيلم.
 
فوكس سينما في مول الإمارات
 
ويتابع "مهرجان دبي السينمائي الدولي" تعاونه الناجح مع "فوكس سينما"، حيث ستعرض الأفلام المشاركة في الدورة الـ12، اعتباراً من يوم غد الخميس، وستخصص ثماني شاشات في "فوكس سينما" في "مول الإمارات"، لعرض أفضل إنتاجات السينما المحلية والإقليمية والعالمية، لتأخذ عشاق السينما في دبي إلى رحلة لتسلق قمة جبل إيفرست، وإلى أعماق القارة الآسيوية مع عمال المناجم بالصين، وإلى حكايات الحبّ والصراع والطفولة في سورية التي مزقتها الحرب، وقصص الطموح والتقاليد في دولة الإمارات.
 
تكريم إنجازات الفنانين
 
وخلال حفل الافتتاح، يقدّم مهرجان دبي السينمائي الدولي جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" المرموقة إلى أربعة من عمالقة السينما، الممثل المصري الكبير عزت العلايلي، الذي امتدت مسيرته الفنية لأكثر من خمسة عقود، ويملك تاريخاً سينمائياً عظيماً، وستمنح الجائزة الثانية إلى الممثل التونسي الفرنسي سامي بوعجيلة، الذي يتمتع بشهرة عالمية، فيما تمنح الجائزة الثالثة للمثل الهندي القدير نصر الدين شاه، الذي شارك في أكثر من 200 فيلم على مدى 40 عاماً. وأخيراً إلى واحدة من أكثر الممثلات تميزاً وحضوراً، وهي الفرنسية كاترين دينوف، التي ظهرت في أكثر من 120 فيلماً عالمياً.
 
سوق دبي السينمائي
 
وبالتزامن مع "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، تُقام فعالية "سوق دبي السينمائي"، وهو جانب مركز الأعمال الذي تحوّل إلى منصة رائدة وبوابة إلى أسرع أسواق الأفلام والتلفزيون نمواً في العالم. وتواصل برامج السوق هذا العام خلق فرص جديدة لصانعي الأفلام والعاملين في القطاع، وتبادل المعرفة والتواصل مع الآخرين، وتطوير الشراكات، إضافة إلى تمكينهم من الحصول على الدعم الذي يحتاجون إليه لتنفيذ مشروعاتهم، وعرضها على الشاشة الكبيرة أمام الجمهور في مختلف أنحاء العالم. وهذا العام يمكن لجمهور المهرجان المشاركة في العديد من جلسات النقاش وورش العمل، ضمن "سوق دبي السينمائي"، منها حوار مع رئيس المحتوى لدى شبكة "نتفليكس"، تيد ساراندوس.
 
جائزة آي دبليو سي للمخرجين
 
وتتضمن الدورة الـ12 من المهرجان جائزة "آي دبليو سي للمخرجين"، التي تقدم مبلغاً نقدياً بقيمة 100 ألف دولار أميركي للمخرج الفائز، في ليلة يستضيفها الراعي وشريك التوقيت للمهرجان؛ شركة "آي دبليو سي شافهاوزن"، وذلك مساء يوم الخميس 10 ديسمبر الجاري. وستقدم أيضاً "جائزة وزارة الداخلية للسينما"، بالتعاون مع وزارة الداخلية، وهي مكافأة مالية بقيمة 100 ألف دولار أميركي للفائز بـ"أفضل سيناريو مجتمعي"، تكريماً للسيناريو الملهم والمبتكر والمميز، الذي يسلط الضوء على القضايا المجتمعية التي تؤثر في الأفراد والعائلات والمجتمعات. وسيعلن عن العمل الفائز خلال حفل توزيع "جوائز المهر" يوم 16 ديسمبر.
 
مؤسسة دبي العطاء
 
كما يواصل المهرجان شراكته مع "مؤسسة دبي العطاء"، للعام الخامس على التوالي، ويقدمان الحفل الخيري العالمي "ذا غلوبال غيفت غالا"، يوم 12 ديسمبر، وهو حفل برئاسة إيفا لونغوريا، ومؤسسي التظاهرة: ماريا برافو، وألينا بيرالتا، ويدعم الحفل الخيري "مؤسسة إيفا لونغوريا الخيرية"، ومنظمة "صن رايز كي" ومنظمة "غلوبال غيفت".