عالم الموسيقى بكل أسراره في أروع لحظات سينمائية

 لا تنظر للوراء مع بوب ديلان

لا تنظر للوراء مع بوب ديلان

قصة كارن كاربنتر

قصة كارن كاربنتر

من لا بامبا

من لا بامبا

من وثائقي مادونا

من وثائقي مادونا

وثائقي آيمي

وثائقي آيمي

فيلم عن النجمة نينا سيموني

فيلم عن النجمة نينا سيموني

فيلم yellow submarine عن فرقة البيتلز

فيلم yellow submarine عن فرقة البيتلز

فال كيلمر في the doors

فال كيلمر في the doors

 فيلم get on up

فيلم get on up

فيلم purple rain

فيلم purple rain

فيلم Straight outta compton

فيلم Straight outta compton

ابنة عامل المنجم.. لوريتا لين

ابنة عامل المنجم.. لوريتا لين

لعل من الأمور القليلة التي ترافقنا في كل مراحل حياتنا وفي مختلف انفعالاتنا العاطفية والنفسية والمزاجية هي "الموسيقى" بكل اشكالها وتلاوينها ولغاتها وانماطها. فهي سحر فعلي نجد ملايين المحاولات لوصف تأثيرها وفعاليتها في مناحٍ عديدةٍ من حياتنا وكذلك يلعب الفنانون ادوارا كبيرة في حياة الكثيرين من عشاقهم وكذلك من المستمعين الذي يتأثرون ويتفاعلون مع ما يقدمونه.
 
الفن السابع، السينما، تطرق لحياة الموسيقيين والفنانين واعمالهم وجولاتهم ونجاحاتهم كما خيباتهم وسيرهم الذاتية وحتى قصص رحيلهم وكل ذلك طبع كجزء من ذاكرتنا الثقافية والفنية. فما هي أفضل هذه الأفلام وأكثرها تأثيراً؟ إليكم هذه القائمة المميزة لتختاروا بينها الأفضل والأكثر استمتاعاً منكم.
 
"اليوم الذي ماتت فيه الموسيقى" 
فرصة لعب دور واحد من اهم المغنين الامريكيين والمغني الرئيسي في فرقة The Doors جيم موريسون هامة جداً وبالفعل حققت الكثير للممثل فال كيلمر وربما عمله السينمائي الأفضل الذي حصد ثناءً كبيراً عليه وحمل نفس اسم الفرقة الموسيقية. 
 
أما أغنية La Bamba التي اجتاحت العالم وهي لـRitchie Valens تحدث فيلم رائع عنهما حمل عنوان الاغنية. لو دياموند فيليبس لعب الدور الرئيسي في العمل الذي يروي القصة التراجيدية التي انتهت بوفاة فالينس بحادث طائرة ووصف الاعلام العالمي ما جرى بانه "اليوم الذي ماتت فيه الموسيقى". 
 
"لا تنظر للوراء"
Don’t Look Back او "لا تنظر للوراء" وثائقي عن جولة الرائع بوب ديلان الموسيقية في بريطانيا عام 1965 وقد صدر عام 1967 وتم التصويت له كتاسع أفضل وثائقي في تاريخ كل الفئات عام 2014.
 
فيلم Yellow Submarine وهو من نوع الرسوم المتحركة يرصد محطات من مسيرة الفرقة الموسيقية الأشهر The Beatles وهو مليء بالألوان والموسيقى والفرح. 
 
اما فيلم Coal Miner’s Daughter (او ابنة عامل منجم الفحم) فكما يدل اسمه يروي معاناة النجمة لوريتا لين التي انطلقت من لا شيء وحقق النجاح الساحق بمفردها ومن دون اي مساعدة. 
 
Purple Rain
الفرقة الشهيرة Purple Rain ظهرت في فيلم يحمل نفس الاسم يروي قصة النجاح والمغامرة والعقبات من عمر فرقة الهاردروك. 
 
اما فيلم Superstar: The Karen Carpenter Story فيروي قصة آخر 7 سنوات من حياة العازفة والمغنية كارن كاربنتر. ويشدد على الآلام التي عانتها في السنوات الاخيرة وخصوصاً معاناتها مع مرض الانوركسيا او فقدان الشهية. 
 
فيلم Truth or Dare هو وثائقي خاص بالنجمة مادونا وتحديداً بجولتها العالمية عام 1990 ونال تقييما ايجابيا واسع النطاق فيما يتطرق فيلم Get on Up للحياة الشخصية للموسيقي الكبير جايمس براون وقصة النجاح والصعود ويتولى بنفسه الظهور فيه. 
 
What Happened, Miss Simone? يتطرق بالتفاصيل للحياة المثيرة والغامضة للمغنية نينا سيموني وهو من انجح افلام السير الذاتية على الاطلاق. 
 
افلام 2015
العالم الحالي شهد اطلاق اثنين من اهم الافلام اللذين يدوران حول عالم الموسيقى الاول هو الوثائقي Amy الذي يروي الحياة القصيرة ولكن الحافلة للمغنية البريطانية آيمي واينهاوس حيث انه من غير الممكن ان نشاهد الوثائقي فقط مرة واحدة لفهم هذه الحياة المركبة المليئة بالاحداث والتطورات والتي انتهت بمأساوية... اما الفيلم الثاني الذي شكل نجاحه مفاجأة كبيرة فهو Straight Outta Compton وهو يتحدث عن نجاح فرقة N.W.A ثم سقوطها المدوي... 
 
فأي من هذه الأفلام نال إعجابكم أكثر؟