نساء ضحايا العنف والقتل... تحت مِجهر الشاشة الكبيرة

الممثلة بشرى في فيلم 678

الممثلة بشرى في فيلم 678

it's a girl  من فيلم

it's a girl من فيلم

it's a girl  من فيلم

it's a girl من فيلم

love crimes of kabul من فيلم

love crimes of kabul من فيلم

Killer’s Paradise من

Killer’s Paradise من

love crimes of kabul فيلم

love crimes of kabul فيلم

بطلة فيلم girl 27 تتحدث بعد 65 عاما

بطلة فيلم girl 27 تتحدث بعد 65 عاما

فيلم 678

فيلم 678

land gold woman فيلم

land gold woman فيلم

لا تزال ظاهرة العنف ضد النساء، بكافة أشكاله المعنوية والنفسية والجسدية والاقتصادية وغيرها، منتشرة في اجزاء عدة من العالم نظراً لعوامل قد تختلف من منطقة لأخرى. ولأن السينما اعتادت ان تناقش أخطر القضايا وأكثرها دقةً كان لهذا الموضوع حصة من الافلام المنتجة حول العالم باختلاف المشاكل وانواع العنف. 
 
في شهر مناهضة العنف ضد النساء "هي" ستسلط الضوء على ابرز الافلام العالمية التي سلطت الضوء على هذه الآفة المدمرة وقد استندت الاختيارات إلى مشروع The Pixel Project المتخصص بمكافحة هذه الظاهرة الخطيرة سينمائياً. 
 
678
فيلم مصري مميز للمخرج محمد دياب نال شهرة عالمية وبنيت قصته حول 3 فتيات من طبقات اجتماعية مختلفة لكنهن يعانين من ظاهرة التحرش. الفتيات يقررن عدم السكوت عما يتعرضن له من بعض افراد المجتمع الذي يعاني من هذه الظاهرة. وقد نال الفيلم الجائزة الأكبر في مهرجان دبي العالمي عام 2010. 
 
City of Dead Girls (مدينة الفتيات الميتات)
في العقد الماضي، تعرضت اكثر من 500 امرأة للقتل في مدينة سيدواد خواريز المكسيكية. معظمهن تعرضن قبل ذلك للاغتصاب والتعذيب وسوء المعاملة وقد ابتكرت كلمة لوصف ما يجري "femicidos" اي قتل النساء. لكن رغم الصخب الدولي، فإن اعمال القتل استمرت. هذا الواقع الصعب يضيء عليه الوثائقي المكسيكي العالمي الذي يشرح اسباب تحول المدينة لمدينة موت فعلية للنساء.
 
Girl 27 (الفتاة 27)
قصة مؤثرة تدور بداية في عام 1937 باستوديوهات "مترو غولدوين ماير" الشهيرة والاقوى في العالم حيث خدعت 120 راقصة تحت سن الـ18 لحضور حفلة ماجنة للمساهمين فيها. باتريسيا دوغلاس احدى الراقصات حاولت الهرب لكن تم اغتصابها بدل الخروج... بدل الخضوع لتهديدات الاستوديو بالسكوت، اعلنت باتريسيا قصتها ورفعت دعوى قضائية قبل ان تختبئ طوال سنوات... الان وبعد 65 عاماً باتريسيا تروي قصتها في هذا الفيلم!
 
It’s A girl (إنها بنت)
هذا الفيلم يركز على التفرقة الجنسية التي تصل لحد القتل بين المواليد في الصين والهند. يروى قصص فتيات متروكات ومهملات بعد ان تعرضت والداتهن للتعنيف والمعاناة فقط لأنهن أنجبن فتيات... كما يروي قصص امهات جريئات ناضلن جاهدات لانقاذ حياة بناتهن الصغيرات وامهات اخريات قتلنَ للحصول على صبي... 
 
Killer’s Paradise (جنة القاتل)
منذ عام 1999 تعرضت اكثر من 2000 سيدة للقتل في دولة غواتيمالا (أميركا الوسطى) لكن صناع القرار والحكومة يواصلون غض الطرف عن المأساة. الفيلم القوي يكشف واحدة من اخطر انتهاكات حقوق الانسان التي تجري في العالم حيث يفلت قتلة النساء من العقاب جراء نظام قضائي يقدم شتى التبريرات لهم وهذا العمل مثال عن دول كثيرة لا تزال تعطي مرتكبي الجرائم ضد النساء فرصة الافلات من العقاب تحت مسميات واهية...
 
Land Gold Woman 
هذا الفيلم باللغة الانكليزية من صناع يأتلون من أصول هندية. وهو الاول بالانكليزية التي يتطرق لما يسمى "جرائم الشرف" التي تتعرض لها النساء. العمل نال جوائز عدة داخل الهند وخارجها. 
 
Love Crimes of Kabul (جرائم حب في كابول)
وصف رائع لـ3 شابات أفغانيات اتهمن بارتكاب "جرائم اخلاقية". وقد اتى هذا الوثائقي بعد اتهام 3 سيدات "كريمة" التي اتهمت بعلاقة غير مشروعة مع خطيبها ويواجهان 15 عاماً من السجن، أليمة التي هربت من عنف عائلتها وتواجه 15 عاما من السجن ايضاً، وساباريه التي اتهمت بعلاقة مع جارها.