بالفيديو: إحتفلوا بيوم الأفلام المتحركة العالمي!

بيضاء الثلج

بيضاء الثلج

اول فيلم لبيضاء الثلج

اول فيلم لبيضاء الثلج

فليستونز

فليستونز

من فيلم امير مصر

من فيلم امير مصر

ميكي ماوس

ميكي ماوس

النسخة الاولى لكتب الادغال

النسخة الاولى لكتب الادغال

Toy Story

Toy Story

Final Fantasy Spirits Within

Final Fantasy Spirits Within

Lion King

Lion King

Osmosis Jones

Osmosis Jones

Sinbad Beyond the veil of Mists

Sinbad Beyond the veil of Mists

Chicken Run

Chicken Run

يحتفل عشاق السينما وصناعها ونجومها باليوم العالمي للرسوم المتحركة في 28 من اكتوبر في كل عام. وبهذه المناسبة التي يقدمها فيها العالم التحية لصناع هذه النوعية من الافلام الرابحة التي تحقق الملايين سنوياً سنقدم لائحة بأيقونات من الأفلام والاعمال التي تلخص تاريخ الرسوم المتحركة الحافل حتى يومنا هذا. 
 
في البداية كان ثمة 3 استوديوهات تحاول القيام بخطوة الافلام المتحركة هي طبعاً "وولت ديزني" و"UB Iwerks" و"Merry Medodies" وبدأت القصة في عام 1928 مع صدور "فيلم" يحتوي على رسوم متحركة بالأبيض والأسود ويركز على الخيالات والعمق التصويري في Steamboat Willy من انتاج "وولت ديزني" و"UB Iwerks" هذا الفيلم كان اول سلسلة من الصور التي رسمت معاً لإنشاء قصة. 
 
شاهد مقطعاً منه:

بعدها انتقلنا لمرحلة الـtechnicolor حيث اسخدمت 3 الوان هي الاحمر والاخضر والازرق في انتاج فيلم متحرك. كان اولها "بيضاء الثلج والاقزام السبعة" عام 1937 عن قصة الاخوين غريم وقد كانت تكلفة الفيلم 1,4 مليون دولار.
 
شاهد تريلر العمل الاصلي:

والى مرحلة التلفزيون سيطرت السلسلة التلفزيونية Flinstones على إعجاب الاميركيين والشاشات حيث احتلت السلسلة المنتجبة من ستوديوهات هانا – باربارا الشهيرة التي تتحدث عن مرحلة ما قبل التاريخ موعد عروض الذورة على الشاشة. 
 
شاهد اغنية السلسلة: 

ان الرسوم المتحركة بمفهوما التقليدي اطلقته "ديزني" بافلام ايقونية كـJungle Book عام 1967 وسيطرت الشركة على هذه النوعية من الأفلام فعلياً ربما باستثناء "امير مصر" المنتج من "دريم ووركس" عبر "باراموانت". 

 

ومع تطور تقنيات السينما والرسوم وصلنا الى تقنية تصوير الشخصيات المرسومة يدوياً وادخالها بمشهد حي. كما رأينا في فيلم Osmosis Jones ثم Roger Rabbit في الثمانينيات. 

 

في الألفية الجديدة، انطلقت بزخم تقنية الـStop-Motion animation التي تتم عبر تحريك الأشياء الحسية بسلسلة من الصور ودمجها معاً لخلق الحركة الحقيقية. وكان فيلم Chicken Run من اوائل الافلام التي صنعت بهذه التقنية.

اما تقنية الـmotion-picture التي تلت المرحلة السابقة فارتكزت على تسجيل حركة الاشياء والاشخاص مباشرة. مع ان ثمة افلام قليلة انتجت بهذه التقنية لكن ثمة فيلم مهم صور بهذه الطريقة هو Sinbad: Beyond the veil of Mists.

ومع وصولنا لتقنيات غرافيك الكمبيوتر ظهرت افلام الـ2D التي كانت قمة في الشعبية مثلاً الفيلم الأيقوني الشهير Lion King. 

افلام الـ3D التي قربت المشاهد من القصة والصورة ظهرت مع Toy Story اولا من انتاج وولت ديزني وبعد ذلك توالت الافلام التي تنافست في التقنيات الانتاجية الحديثة.

اما احدث صرعات افلام الرسوم المتحركة هي تقنية خلق شخصيات انسانية فعلية عبر تقنيات الكمبيوتر. اول محاولة كانت مع فيلم Final Fantasy Spirits Within. 

ما هي نوعيتكم المفضلة وشاركوا رأيكم بفيلمكم المفضل.