7 أفلام تستهلّ "صراع الأوسكار" من بوابة لندن

Brooklyn

Brooklyn

Suffragette

Suffragette

Trumbo

Trumbo

مهرجان لندن

مهرجان لندن

Steve Jobs

Steve Jobs

Room

Room

Carol

Carol

Beasts of no Nation

Beasts of no Nation

"صراع الأوسكار".. أصبح هذا التعبير يصحّ على معظم المهرجانات الدولية التي تقام قبل توزيع جوائز الاكاديمية الاميركية فتهرع أنظار صناع الأفلام والنجوم والجمهور إليها ليس فقط للتنافس على جوائزها بل أيضاً لرصد المنافسين الأقوياء على اللقب الذهبي في "الأوسكار". وها هو مهرجان لندن السينمائي المرموق الذي انطلق يحط رحاله في هذا المسار، المهرجان يعرض 240 فيلما من حول العالم ومن هذه الافلام من سيشق طريقه حتما نحو المجد.
 
اليوم سنختار أفلام مهرجان لندن التي ستراها تلعب ادوارا حاسمة حتماً على مسرح "دولبي" في 28 فبراير المقبل خلال توزيع جوائز الاوسكار. 
 
Room
ما قد يفوز به: أفضل فيلم، أفضل ممثلة بري لارسون، افضل ممثل مساعد جاكوب تريمبلاي، افضل مخرج ليني ابراهامسون. 
 
الفيلم شكل ضربة ناجحة في مهرجان تورونتو ويتوقع ان تستمر موجاته في لندن. القصة تدور حول أم وابنها يحاولان الفرار من محتجزهما المريض نفسياً. الفيلم تم ترشيحه لـ7 من أفصل 8 مهرجانات شارك بها لجائزة افضل فيلم وفاز بـ3 بها. الممثلة بري لارسون هي المرشحة الاهم للفوز بجائزة افضل فيلم وستكون حتماً ضمن قائمة المرشحات.
 
Carol
ما قد يفوز به: افضل فيلم، افضل مخرج تود هاينز، افضل ممثلة روني مارا او كايت بلانشت، جوائز تقنية. 
 
لأنها فائزة بالأوسكار لمرتين، فإن الهالة تحوم حول كايت بلانشيت لكن في الحقيقة فإن روني مارا هي التي حصدت جائزة افضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي. Carol يحصد اصداء قوية منذ أشهر لقصته المثيرة للجدل بشكل واسع ويستمر هذا الجدل في مهرجان لندن. منافسة قوية بين مارا وبلانشيت على جائزة افضل ممثلة لكن المخرج تود هاينز لن يكون بعيداً عن المنافسة ايضاً. 
 
Steve Jobs
ما قد يفوز به: افضل فيلم، افضل مخرج داني بويل، افضل ممثل مايكل فاسبندر، افضل نص آرون سوركين. 
 
رغم ان الفيلم عانى من تغييرات عدة في طاقمه الاخراجي والتمثيلي قبل الاستقرار على المخرج بويل والممثل فاسبندر لكن العمل يستحق المشاركة في اهم المهرجانات. الفيلم الذي يروي قصة احد انجح مؤسسي شركة "آبل" للتكنولوجيا ستيف جوبز بموضوعية واسعة النطاق سينال ترشيحات للأوسكار لكن واضحا ان كان سيفوز بأحدها. يذكر ان بويل هو مخرج Slumdog Millionaire الذي سبق وحصد جوائز عدة في الاوسكار. 
 
Trumbo
ما قد يفوز به: افضل فيلم، افضل ممثل بريان كرانستون الفيلم يدور حول دالتون ترامبو، الكاتب الناجح الذي يقف خلف كلاسيكيات خالدة كـThe Brave One وSpartacus لكنه يوضع في القوائم السوداء السرية لعالم السينما بسبب معتقداته السياسية. الممثل كرانستون وجد نفسه يعيش الدور بقوة ومن الواضح انه سيكون مرشحا لجائزة افضل ممثل. النجمة القديرة هيلين ميرين تشارك ايضا في طاقم الفيلم التمثيلي.
 
Brooklyn
ما قد يفوز به: افضل فيلم، افضل مخرج جون كرولي، افضل ممثلة ساوارس رونان. 
 
من الصعب ان تشاهد تريلر العمل من غير ان تتأثر ولو قليلاً، فهو يروي قصة فتاة إيرلندية تنتقل الى نيويورك وهناك تواجه الحنين والوحدة لكنها تقابل حباً جديداً ينقلها لعالم آخر. الممثلة ساوارس رونان مستخدمةً لهجتها الايرلندية تنال ثناء واسعا. الفيلم نال استحساناً كبيراً في مهرجان تورونتو مؤخراً ورونان كانت نجمته بامتياز.
 
Suffragette
ما قد يفوز به: افضل فيلم، افضل مخرج سارة غافرون، افضل ممثلة كاري موليغان، افضل ممثلة مساعدة ميريل ستريب. 
 
هذا الفيلم يروي قصة تاريخية عن محاربة التمييز ضد المرأة ويضم في طاقمه المخضرمة الرائعة ميريل ستريب في دور محوري مساعد يشكل فرصة قوية لها للفوز بالاوسكار عدا عن أن اللجنة مغرفة بها فهي تنال ترشيحات اكثر من اي ممثل آخر بغض النظر عن الافلام التي تشارك بها. اما عن فرصه بالفوز بجائزة افضل فيلم فهذا يتوقف على امكان تغيير "نَفَس" اللجنة بمنح الجوائز حيث تركز على أفلام تقدم مذاقا مختلفا عن غيرها لا يمكن ان تجده في فيلم آخر. 
 
Beast of No Nation
ما قد يفوز به: افضل فيلم، افضل مخرج كاري فوكوناغا، افضل ممثل ادرس البا.
 
هذا الفيلم سيكون ضخماً بغض النظر عن مدة جودته فهو الفيلم الاول الذي تنتجه شركة Netflix التي تعرف مبدئياً كشركة عرض الافلام عبر الانترنت ما يشكل خطوة ضخمة في عالم السينما. اضافة الى ذلك فإن المخرج كاري فوكوناغا الذي وصف بالعبقري بعد مسلسل True Detective يتولى اخراج فيلم مميز يتحدث عن الحرب الاهلية في غرب افريقيا. ويبدو ان فوكوناغا هو نجم الفيلم الأول مع مشاركة مميزة طبعاً للمثل ألبا. 
 
لأي فيلم انتم متحمسون أكثر؟