خطوات بسيطة لمعالجة الأرق

لا بد أن جميعكم بات يدرك الآن أن الصحة الجيدة والجمال يعتمدان على النوم الهانئ . في الواقع ، يفيدنا الخبراء بأنه يمكن للمرء أن ينعم بنوم هانئ خلال الليل ، من خلال إجرائه بعض التعديلات البسيطة: لا سحر في المسألة ، إنما بعض الثبات والمثابرة . حولوا الخطوات التالية لمدة ستة أسابيع تقريبًا ، وسوف تتلمسون التطور الحاصل وتصبحون قادرين على الغط في نوم أعمق وأهنأ وأكثر صحية .

اتبعوا روتينًا منتظمًا: يعشق الجسم أن يعتاد روتينًا منتظمًا ، حاولوا الدخول إلى الفراش والنهوض في الوقت نفسه كل يوم . هذا لا يشمل القيلولات أو الاستغراق في النوم حتى وقت متأخر في عطلة نهاية الأسبوع .

وإن عجزتم عن النوم ، انهضوا من السرير (ادخلوا غرفة أخرى إن اضطررتم إلى ذلك) ، وقوموا بنشاط هادئ . لا تدعوا أنفسكم تغفون خارج غرفة نومكم . عودوا إلى الغرفة عندما تشعرون بالنعاس . كرروا هذه العملية قدر حاجتكم خلال الليل .

ارتدوا ثيابكم استعدادًا للنوم: ارتدوا كل ما هو مريح ، لكن لا ترتدوا ملابس سميكة في السرير ؛ فحرارة الجسم تنخفض قبل الغفو وترتفع خلال الليل ، لتعود فتهبط من جديد قبل أن تستيقظوا . حاولوا ارتداء ملابس نوم خفيفة .

اختاروا مخدة جيدة: امنحوا جسمكم الدعم الذي يحتاجه للاسترخاء ، من خلال النوم في سرير جيد ومتين .

راقبوا تمارين ما قبل الخلود إلى النوم التالية: تساعدكم ممارسة التمارين قبل بضع ساعات من الخلود إلى النوم في الاسترخاء ، إلا أن النشاط الجسدي المجهد القريب من موعد النوم قد يجعلكم تشعرون بالانقباض .

أخرجوا التلفاز من غرفة نومكم: كشفت أبحاث أجريت على أطفال أن الذين يعانون منهم اضطرابات في النوم ، هم الذين يشاهدون التلفزيون في غرفة نومهم حتى يصيبهم النعاس . (الأمر نفسه ينطبق على الراشدين) .

لا تعرضوا أنفسكم للمنبهات: تجنبوا الكافيين والمشروبات الكحولية قبل 4 إلى 6 ساعات من الخلود إلى النوم . الكافيين يحفز الذهن ، لذا تجنبوا شرب فنجان القهوة بعد العشاء ، في الواقع قد تساعدكم الكحول على النوم بشكل أسرع ، لكنه في الوقت نفسه يقصر مراحل النوم العميق ويتسبب في استيقاظكم خلال الليل . الأمر نفسه ينطبق على السجائر .

أزيلوا السموم من غرفة نومكم: احذفوا الأصوات والأضواء المزعجة ، وإن كان لمنبهكم أرقام مضيئة ، غطوه بقطعة قماش . خفضوا مستوى مثبت الحرارة ، فانخفاض حرارة الجسم يعزز النوم . لا تستخدموا السرير سوى للنوم . ظينوا غرفتكم بظلال مريحة كالأرزق الفاتح . تجنبوا اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر ؛ إذ بإمكان هذه الألوان أن تكون شديدة التحفيز .

تناولوا "وجبة خفيفة محفزة للنعاس": من شأن وجبة الكاربوهيدرات القليلة الدهون والسعرات الحرارية أن تتسبب بإنعاسكم ، لذا حاولوا ما يلي:

- كوب و 31 الكوب من حبوبيات الفطور "سريال" من دون حليب .

- كوب من حليب الأرز الدافئ .

- طاس من دقيق الشوفان المنكّه بالقرفة والسريع الذوبان .

لمزيد من المعلومات يمكنكم تصفح كتبي في موقعي التالي www .DrAoun .com أو عبر موقع التواصل الاجتماعي www .facebook/draoun .