خريف وشتاء 2013 – Valentino



"أليس في بلاد العجائب"، ليلى (ذات الرداء الأحمر) و"بياض الثلج"... هل تذكرين سيدتي تلك الروايات الجميلة وبطلاتها؟ حسناً! دار أزياء Valentino سيذكرك بها في مجموعته لخريف وشتاء 2013 التي عرضت ضمن أسبوع الموضة في باريس.

"شاملة"، هي الصفة التي تليق بهذه التشكيلة. فإلى جانب الفساتين والمعاطف التي أعادت، بقصاتها، إلى الأذهان ملابس بطلات روايات الأطفال الخرافية، ارتأى المصممان Maria Grazia Chiuri وPierpaolo Piccioli تقديم أزياء تناسب المناسبات كافة، وقد قالها Piccioli مصرّحاً وقت العرض: "انها مجموعة لمختلف النساء في مختلف الأوقات".

التراث البلجيكي أظهرته الخامات المطبعة  بالورود والمزركشة. لقد كانت حقاً حاضرة حضارة "الفلامنج" (Flemish) من خلال الياقات البيضاء المقلوبة التي كانت منفصلة في بعض الأزياء، الى جانب الأكمام الضيّقة.

وهنا أيضاً، حلّت الرومانسية عبر فساتين طويلة بقصات ناعمة، وأخرى قصيرة لكنها أيضاً خالية من أي تعقيدات، ما عدا تلك المغطاة بالدانتيل الذي اضفى عليها مزيداً من الفخامة. إلا أن بعض الفساتين، وعلى سبيل المثال الأحمر الطويل، بدا مبالغاً ببساطته إلى حدّ أنه بدا يليق بمسرحية أكثر من أي شيء آخر.

وبغية الوصول إلى الهدف المنشود في العرض الذي بدا وكأنه يحكي ألف قصة وقصة، اختار المصممان إضافة اللونين الأحمر والأزرق إلى جانب الأسود والأبيض، وطبعاً كانت للأزياء المزركشة بألوان متعددة حصة لا بأس بها.

أما من حيث الأقمشة، فقد استخدما كثيراً الدانتيل والساتان، كما برز التفريغ في بعض التفاصيل على القبّة أو الخصر.

أكثر من ثمانية نجمات ارتدين من أزياء فالنتينو في حفل الأوسكار الأخير. وحتماً سوف يتهافت المزيد منهن في الموسم المقبل، نظراً لمزيج السحر والرومانسية والحنين والفنّ الراقي الذي نجح المصمان في تحقيقه. فماذا عنك سيدتي، أي من هذه الأزياء تفضلين؟