خريف وشتاء 2013 – Osman Yousefzada

بخلاف تشكيلة أزياء خريف وشتاء 2012 التي كانت مفعمة بالألوان والأسود المطبع بزركشات تناجي التاريخ الأفغاني، جاءت مجموعة أزياء المصمم البريطاني عثمان يوسف زاده Osman Yousefzada لخريف وشتاء 2013 أكثر هدوءاً وكلاسيكية، في العرض الذي قدمه في اليوم الرابع من أسبوع الموضة في لندن.
 
أحادية اللون هي العنوان العريض لموضة الموسم المقبل، بحسب Osman، ولا سيّما الأبيض، وكأن بالمصمم يبعث برسالة سلام وأمان.
 
وقد أضاف المصمم إلى بعض التصميمات البيضاء التطريزات الذهبية ما اضفى لفحة من الفخامة والأناقة.
 
المجموعة تضمنت مختلف أنواع الملبوسات من فساتين وتايورات وتنانير وسترات، فيما برز الفراء والدانتيل، إضافة إلى الجوخ والخامات المطبعة والمزركشة.
 
ولأن Osman متأثر بفن العمارة والهندسة ويتقن تنفيذ الزوايا والتفاصيل، رأينا القصات مشغولة بطريقة هندسية، فمثلاً برزت التنانير الواسعة من الأسفل، الطويلة من الخلف والقصيرة من الأمام (Mullet skirts) ، إضافة إلى السترات ذات الأكمام القصيرة المقصوصة من تحت الابطين، "الدرابييات" كانت حاضرة أيضاً في تصميمات الفساتين والقمصان.
 
لا شكّ في أن أنامل عثمان تصبو دوماً الى خلق لمسات من القوّة والعصرية على أزياء السيدة، فنلاحظ ان الأشكال حديثة وبسيطة جدا تخاطب امرأة قوية وواثقة. ولإضافة المزيد من هذه العناصر، رأينا العارضات ينتعلن أحذية بنهاية رفيعة حادة. أما لحقائب الفراء التي رافقت الأزياء، فرونق ملفت وجميل سطع فعلاً.
 
"أن تكون مصمما يعني أن تبني حلما، وأن تبيع حكاية لا مجرد قطعة أزياء، لهذا فإن التصميم بالنسبة لي هو حرفية أكثر منه ابتكارا، ومحاولة تقديم الجديد كل مرة". المقولة للمصمم Osman. فما رأيك سيدتي؟!