خريف وشتاء 2013 - Francesco Scognamiglio

تخالين للحظة أنك تشاهدين عرض أزياء عبر تلفاز قديم، فهنا، في مجموعة خريف وشتاء 2013 للمصمم الإيطالي Francesco Scognamiglio لا ألوان إلا الأسود والأبيض، فبهذين اللونين، اختار المصمم أن يأسر قلوب عشاق الموضة، ضمن أسبوع الموضة في مدينة ميلانو العريقة.
 
وللحظة، تظنين أن العارضة عادت إلى المنصة مرة جديدة بالثوب نفسه، بسبب تشابه التصاميم والقصّات، إلى أن يذكرك معطفٌ مثلاً بأن ما ترينه هو زيّ آخر.
 
لكن لا بأس، ما دامت المجموعة كلّها تلخص الأناقة وتخاطب الكلاسيكية المفرطة.
 
نجح Scognamiglio في أن يقدّم عرضاً تطغى عليه "النظافة" والهدوء وتخلو منه التعقيدات، إذ اختار القصّات الناعمة للقمصان بياقات عالية ومحتشمة، والسراويل عالية الخصر الكلاسيكية، والأخرى الفضفاضة.
 
أما الفساتين فكانت أيضاً ناعمة، بأكمام طويلة وياقات عالية، لكنها ضيّقة تظهر مفاتن الجسد.
 
وقد يصحّ القول إن العصرية و"الفنتازيا" اخترقتا التشكيلة عبر تصميمين كناية عن سروال وسترة بقصات وفتحات عند الكتفين، وحزام وضع تحت الصدر.
 
وأكثر ما كان لافتاً هو بالتأكيد لجوء المصمم إلى اعتماد اللونين الأبيض والأسود، وحيدين أو مزاوجين، إضافة إلى نقشة جلد الثعبان باللونين ذاتهما في عدد من التصاميم.
 
ويبدو أن لا مفرّ من الفراء لموضة الموسم المقبل، إذ كان حاضراً في التشكيلة إلى جانب الجلد والحرير، وعليه بدا لافتاً معطف الفراء الأسود الذي لبسته إحدى العارضات مع حزام على الخصر.
 
لا شكّ أن تشكيلة Scognamiglio تخاطب المرأة الكلاسيكية والعاملة والمحتشمة، وأيضاً القوية والحساسة، وعموماً يمكن القول إن العرض كان هادئاً، لكنه مفعم بالإبداع... ولو بالأبيض والأسود.