خريف وشتاء 2013 – Chalayan



هو من المصممين الذين يجمعون الثقافة والجمال في قطعة واحدة، يستوحي من الهندسة المعمارية، النحت، السياسة والطبيعة ليخرج بتصاميم مليئة بالتعابير والأفكار، المرأة بالنسبة له تمثل القوة والسحر. لخريف وشتاء 2013، وضمن أسبوع الموضة في باريس، أثبت مرّة جديدة أن لا حدود لمخيّلته، وأن أنامله الفنية ترسم دائماً ما هو جديد وغريب، إنه باختصار المصمم التركي- البريطاني Hussein Chalayan.

دائماً ما يفاجئ Chalayan جمهوره بابتكار فريد من نوعه. هذه المرّة، كانت الحصة لسراويل الجينز Denim التي طوي أسفلها طيّة كبيرة. ومع سترات ومعاطف جلدية أو من الكشمير، أوحت تلك السراويل بشيء من الذكورية الممزوج بالأنوثة الراقية.

بما أن الابتكار هو ميزة هذا المصمم، كان لافتاً الفستان القصير البني الذي وضعت فوقه قماشة أخرى على شكل فستان شبيه باللون الأسود، ما أوحى بمشهد ثلاثي الأبعاد. ولم يكتف شلايان بهذا الاختراع، اذ رأينا سراويل ضيّقة، تحيطها قماشة من عند الخصر لتنتهي مزمومة عند الكاحلين، مظهرة بفتحتها ما تحتها.

مجموعة أزياء Chaylan للموسم البارد المقبل ركّزت على الألوان الداكنة وخصوصاً الأسود، لكن هذا لا يعني خلّوّها من الألوان الأخرى التي حضرت في عدد من التصاميم، فبدت العارضات أشبه بطاووس تعجّ فيه الألوان الزاهية، وفي أخرى جسّدن لوحة مغيب الشمس.

سيدتي... إن كنت تحبين التحدي والخروج عن المألوف، فإن وجهتك هي حتماً تصاميم شلايان الذي استطاع سابقاً أن يصمم فستاناً يتحوّل إلى طاولة! ولا عجب أن تلبس Lady Gaga من تصاميمه