اطعمة مفيدة لعلاج هشاشة العظام

اطعمة لعلاج هشاشة العظام

تؤدي العظام المنخورة الى الاصابة بمرض هشاشة العظام، فتصبح العظام هشة وضعيفة جدا، الامر الذي يسبب كسرها في ابسط المواقف ومن اقل جهد.

ما هي اسباب الاصابة بهشاشة العظام؟

كان الاعتقاد السائد سابقا، ان السسبب الوحيد في ضعف العظام هو افتقارها الى الكالسيوم، وهو اعتقاد خاطئ لان العظام تحتاج الى عناصر ومعادن اخرى غير الكالسيوم، مثل  في معظم الفسفور، الماغنسيوم، الزنك، المنجنيز، النحاس، البوتاسيوم.

اطعمة هامة لبناء العظام ووقايتها من الهشاشة

يحتاج الجسم لبناء العظام الى خليط متكامل ومتاجنس من الغذاء المتوازن للحصول على المعادن والفيتامينات المهمة لكل خلايا الجسم. فالخضار خاصة الداكنة اللون غنية بهذه المعادن والفيتامينات مثل البروكولي والملفوف والجزر والثوم والبصل بكل ألوانه وأنواعه، الكرفس، الخرشوف، البقدونس، الجرجير، الليمون، اللفت والقرنبيط.

كما يجب الاهتمام بتناول الاسماك خاصة السردين بعظامه الدقيقة فهي مهمة لبناء عظامك، وحليب الماعز، وخاصة باللبن الزبادي، والبقوليات خاصة الترمس والفاصولياء.

كما ان للفاكهة دور في بناء عظام قوية، مثل الموز والتين والعنب الاحمر مع البذور، الزبيب، البرقوق، الأناناس، البابايا، التفاح، الكرز والتوت البري.

اعشاب وزيوت تفيد في علاج هشاشة العظام

• عشبة الحلفاء alfalfa لأنها أغنى بمادة الكالسيوم من الحليب.
• عشبة الهندباء وعشبة ذيل الحصان horsetail وهذه العشبة من أغنى الأعشاب بالكالسيوم والمعادن.
• مادة spirulina وهي من الطحالب غنية بالحديد والمعادن وهي من الأغذية المهمة وقيمتها الغذائية عالية كما انها تطرح السموم والتلوث من الجسم خاصة في وجود المعادن الثقيلة.
• عشبة الكركدية وعشبة klep فهي غنية باليود وهو عنصر مهم للعظام والمفاصل.
• زيت الكتان او بذوره او بذور الحلبة لأنها مهمة جدا لطرح السموم من الجسم والمادة الصمغية بالحلبة تطرح الترسبات المتراكمة في ما بين العظام والخلايا. واول من استعمل الحلبة في العالم النساء في مصر القديمة ونساء بابل لطرح فضلات الرحم بعد الولادة.


للمزيد من النصائح الهامة والمفيدة في علاج هشاشة العظام
اضغطي هنا