ما معنى التعابير المكتوبة على كريمات التجميل؟

هناك المئات من مستحضرات العناية بالبشرة، وكل ماركة عالمية تنتج المستحضرات المتخصصة في العلاج والعناية لاجزاء محددة من البشرة ولاغراض محددة، لذا يطلع خبير التجميل احمد قبيسي قارئات "هي" على اشهر المصطلحات المستخدمة بهذا الاطار لتحددي ما تريدين منها قبل الشراء.

الاحماض الدهنية AHA: تعرف باختصار AHA وتعني "الفاهيدروكسي اسيد".وتوجد هذه الاحماض في الاغذية الطبيعية مثل الفاكهة والحليب الرائب بكثرة، وتدخل في تركيبة مستحضرات العناية بالبشرة خصوصا بشرة الوجه لدورها في تحطيم الحلقات البروتينية الحاضنة للخلايا الميتة على سطح البشرة.

Humectanats: جسيمات صغيرة تستخدم  في مرطبات البشرة تشبه في وظيفتها الاسفنجة، فهي تمتص الرطوبة في داخلها وتخزنها جيدا وتساعد بذلك سطح البشرة على البقاء رطبا لفترات طويلة.

Hybo-allergenic: تعني ان المستحضر خال تماما من المواد العطرية ويحتوي الحد الادنى من العناصر الملونة او الاصباغ فلا يسبب الحكة او التهيج للبشرة. ولكن وجود هذه العبارة ليس كافيا او مضمونا لان هناك انواع من البشرة الحساسة تتأثر حتى من الماء.

lanolin: اللانولين مادة دهنية تستخرج من صوف الاغنام وتستعمل في اعداد المراهم والكريمات منذ عقود طويلة، ويعقتد البعض انها تسبب الحساسية لبعض انواع البشرة وخصوصا الحساسة منها لكن لم يثبت ذلك علميا الى الان.

benzoyl peroxide: بروكسيد البنزول يستخدم بكثرة في علاج البثور والتقرحات.

BOTOX: هي عملية حقن عضلات في الوجه مع توكسين من ضمن مهامه تسميم الطعام. هذه العملية تعمل على تجميد نبضات الاعصاب مؤقتا التي تأمر وجهك بالتقلص. وبذلك تعمل على اراحة الوجه من تحرك عضلاته التي قد تؤدي الى ظهور التجاعيد.

KERATIN: هو بروتين قوي يعمل على ملء خلايا الوجه ويساعد على حماية الخلايا الاصغر التي تقبع تحتها.

اقرئي جيدا هذه المصطلحات قبل شرائك لعبوات التجميل لتتعرفي على ماهية استعمالاتها وفوائدها.