نصائح لتنظيم حفل زفافك

أفضل طريقة لتنظيم حفل زفاف ناجح هي عبر وضع مخطّط معيّن والإلتزام به. من المؤكد أنّ هناك أزياء وألوان رائجة عليك أن تكوني على إطلاع بها ولكنّها ليست العوامل الوحيدة التي عليك أخذها بعين الإعتبار. إليك نصائحنا لحسن تنظيم حفل زفافك.
 
كوني منظّمة وحدّدي أولوياتك
باشري في التنظيم مبكراً ولا تتركي شيئاً لآخر لحظة. لذا أنجزي قدر المستطاع في الأشهر الأولى حتّى تكون الأشهر الأخيرة قبل الزّفاف خالية من أي توتّر. إشتري مفكّرة خصّيصاً لتنظيم الزفاف لجمع جميع المعلومات في مكان واحد ولتحديد تواريخ معيّنة لإنجاز كل مهمّة موجودة على لائحتك. أعدّي عنوان بريد إلكتروني مخصّص لزفافك. بالإضافة الى ذلك، خصّصي يومأً لتجلسي مع زوجك المستقبلي لمناقشة تفاصيل حفل الزفاف فمن الضروري أن يكون مشاركاً أيضاً في التنظيم. من المهم أيضاً أن تأخذي خطواتك واحدة تلو الأخرة وحسب ترتيب منطقي. لا تحجزي البائعين قبل تحديد موعد الزفاف. لا تطلبي تصميم كعكة الزفاف قبل أن تختاري الزينة والأزهار ولا تختاري الفرقة الموسيقية قبل أن تحجزي مكان الزفاف.
 
أولويّة قائمة الضيوف
أوّل أمر عليك التفكير به قبل حجز مكان الزفاف هو عدد المدعوّين التقريبي. بشكل عام، حدّدي مساحة تقريبية لا تقلّ عن 2.5 متر مربّع لكل ضيف. قد تجيدين هذه المساحة كبيرة لكنّها ليست كذلك إذا أخذت بعين الإعتبار المساحات من أجل الموائد، خادمي الطاولات، الفرقة الموسيقية ومنصّة الرّقص. لمساعدتك على وضع لائحة مدعوّين نهائية، حدّدي الأشخاص الأهمّ بالنسبة إليك واضعة أفراد العائلة القريبة وأصدقاءك المفضّلين على رأس اللائحة ثمّ أفراد الأسرة الموسّعة والأصدقاء المقرّبين وأخيراً أصدقاء الأهل، الجيران وزملاء العمل. وإذا أردت تقليص عدد المدعوّين، يمكنك البدء من أسفل اللائحة حتى تصلي الى الرقم المناسب لك.
 
الأولاد والمدعوون الإضافيون
حين يأتي وقت إرسال بطاقات الدعوة، عليك الإنتباه الى أمرين: الأولاد والمدعوون الإضافيون. لتفادي خلق ارتباك مع المدعوّين، عليك وضع نظام موحّد فيما يتعلّق بالأولاد. يمكنك الترحيب بجميع أبناء المدعوّين الى حفل زفافك إذا كان ليس لديك مانع، جعل حفل زفافك خالياً من الأولاد، الترحيب بأبناء أفراد الأسرة المقرّبة فقط أو تعيين خدمة لرعاية بالأطفال في مكان الزفاف.
 
أمّا بالنسبة للمدعوين الإضافيين، فليس هناك من قاعدة عليك إتّباعها. ولكن إذا كان لديك مشكلة مع لائحة مدعوين طويلة فعليك في هذه الحالة تقييم وضع كل شخص غير مرتبط تريدين دعوته الى الحفل. إذا كان هناك طاولة من العزّاب وكان هذا الطرف على معرفة جيّدة بهم، فليس لديك مشكلة ويمكنك توجيه إليه دعوة لشخص واحد فقط. أمّا إذا كان لا يعرف أحداً من المدعوين، فمن الأفضل توجيه بطاقة دعوة تشمل شخصاً إضافياً يودّ أن يرافقه الى حفل الزفاف.
 
ميزانية حفل الزفاف
هناك حفل زفاف لجميع الميزانيات، وإذا كنت لا تريدين تخطّي سقف معيّن في الإنفاق، عليك تخصيص مبالغ معيّنة لكل وجه من حفل زفافك. في شكل عام، خصّصي ما بين 48 الى 50% من ميزانيتك لمكان الحفل، 8 الى 10% من الميزانية للموسيقى والترفيه، 10 الى 12% للصوّر وتسجيل الفيديو، 2 الى 3% لهدايا المدعوّين و8% لنفقات أخرى مثل منسّق زفاف. ولكن ترقّبي نفقات غير متوقّعة مثل طبع بطاقات دعوة إضافية واللّمسات الأخيرة على فستان الزفاف التي قد تحتاجينها قبل موعد الزفاف. هذه النفقات يجب ألّا تشكّل أكثر من 5 الى 10% من إجمالي الميزانية. لكن على أي حال، يعتمد توزيع ميزانية الزفاف أيضاً على الجانب الذي تريدين التركيز عليه في نفقاتك. فإذا لطالما حلمت بإرتداء فستان زفاف لمصمّم عالمي، إختاري عندئذ بطاقات دعوى وزينة زفاف متواضعة.
 
هذه بعض النصائح لتنظيم حفل زفاف ناجح. ما هي النصائح التي يمكنك تقديمها بدورك؟ شاركيها عبر التعليق في الأسفل.
 
لمحة عن إسبوزا
إسبوزا هو بوتيك خاص يقدم أجدد أزياء الأعراس، موفّراً أرقى الماركات عبر تقديم لكل عروس مستقبلية مكان متكامل لإيجاد وتسوّق طلّتها الكاملة بما فيها فستان الزفاف، أحذية الزفاف المثالية، والإكسسوارات التي هي بحاجة لها. محلات إسبوزا متوفرة في لبنان (ضبيه ووسط بيروت)، البرازيل (ساو باولو) والإمارات العربية المتحدة (دبي وأبو ظبي).
 
زوروا موقع Esposa الإلكتروني لإيجاد أجمل فساتين زفاف في بيروت، ساو باولو، دبي وأبو ظبي.