ميادين وأنواع الذكاء العاطفي

إن مفهوم الذكاء العاطفي ليس بجديد.  لقد أشار "هووارد غاردنر" "Howard Gardner" إلى الذكاء في تبادل العلاقات الشخصية والذكاء في معرفة ما هو ضمن الذات، في نظرية عن الذكاءات المتعددة المقدمة في كتابه "صور (بإطار) للعقل" (1983) Mind  of Frame.  مع ذلك كان "بيتر سالوفي" Salovey Peter من جامعة "يايل" و"جاك ماير" Mayer Jack من جامعة "نيو هامبشاير" أول من إستخدما تعبير "الذكاء العاطفي"، بينما كانا يبحثان عن العوامل وراء تأدية التعامل الفعال في المجتمع. "دانييل غولمان" Goleman Daniel في كتابه "الذكاء العاطفي" (1995) هو من قدم المفهوم هذا الى الجمهور العام."غولمان"  يشرح  ميادين الذكاء العاطفي الخمسة:
 
1.معرفة عواطف المرء الخاصة به:  إدراك الذات هو حجر عقد الذكاء العاطفي.  إنه المقدرة على تمييز المشاعر كما تبرز في حالات الحياة الواقعية.
 
2.إدارة العواطف:  إن معالجة المشاعر على نحو ملائم هي المقدرة التي تبني على إدراك الذات.  هذه المعالجة قادرة على إدارة مشاعر قوية ونستطيع بها تهدئة أنفسنا, والحفاظ على التوازن، وأيضا نبتعد عن أن نكون غارقين ومشلولين من جراء تلك المشاعر.
 
3.تحفيز المرء لذاته:  تحفيز الذات والسيطرة هما كناية عن كونهما موجهان نحو هدف، باقيان على تركيزهما، وموجهان العواطف نحو نتائج مرغوبة.  يقود تحفيز الذات الى فعالية وإنتاج عاليين.
 
4.تمييز العواطف عند الآخرين:  الإعتناق أو التقمص العاطفي (empathy)  هو المهارة الأساسية في التعامل مع الناس.  إنه يعني المقدرة على تمييز العواطف عند الآخرين وتفهم وجهة نظرهم.
 
5.معالجة العلاقات:  إدارة العواطف عند الاخرين هي فن العلاقات.  إنها المقدرة على معالجة سلسلة من العلاقات الإجتماعية والمقدرة على التعامل بهدوء مع الآخرين.
 
أنواع الذكاء 
1.لغوي
*الوصف : الكلمات واللغة، المكتوبة والمحكية؛ التذكر، تفسير وشرع الفكرات والمعلومات بواسطة اللغة، تفهم العلاقة بين تبادل الفكرات أو الآراء (communication) المعنى.
 
* الأدوار النموذجية : كتاب، محامون، صحافيون، خطباء، مدربون، ناسخون (copy­writes)، معلمو مجال العلاقات العامة ووسائل الأعلام، مغنون فنانون (voice­over).
 
*الأسلوب المفضل : الكلمات واللغة
 
2.منطقي وخاص بالرياضيات
* الوصف : التفكير المنطقي. إكتشف نماذج إستنتاج وإستدلال علمي؛ حلل مشاكل، أنجز حسابات خاصة بعلم الرياضيات، تفهم العلاقة بين السبب والنتيجة نحو حصيلة او نتيجة ملموسة.
 
*الأدوار النموذجية : علماء، مهندسون، خبراء حاسوب، محاسبون، أحصائيون، باحثون، علميون، محللون، تجار، مصرفيون، صانعو كتب، سماسرة او وسطاء تأمين، مفاوضون، صانعو صفقات تجارية، خبراء في تحديد مواطن الخلل، مدراء.
 
*الأسلوب المفضل : الأرقام والمنطق
 
3.سمعي موسيقي
*الوصف : المقدرة الموسيقية، الإدراك، الإيقاع، التقدير والإعجاب وإستخام الصوت؛ تمييز النماذج النغمية والإيقاعية وفهم العلاقة بين الصوت والإحساس
 
*الادوار النموذجية : موسيقيون، مغنون، مؤلفون، معدو برامج مؤلفة من تسجيلات موسيقية (sDJ)، منتجو موسيقى، مدوزنو بيانو، مهندسو صوت، مضيفون في حفلات عامة، منظمو حفلات، مرشدو بيئة وصوت، مدربو صوت
 
*الأسلوب المفضل : الموسيقى، الأصوات، الإيقاع والإصغاء
 
4.الإحساس بالحركة الجسدية 
*الوصف : ضبط حركات الجسد، البراعة اليدوية، الرشاقة والتوازن الجسدي؛ التنسيق بين العين والجسد
 
*الأدوار النموذجية : مدرسون مهمتهم شرح المبادىء والنظريات المدروسة، ممثلون، رياضيون، غطاسون، لاعبو رياضة بدنية، جنود، إطفائيون، فنانو تمثيل مسرحي؛ مهندسو الإنسان (ergonomists) ضمن موقع عمله، معالجون بتقويم العظام، صيلدوا أسماك، حرفيون، بستانيون، طباخون، متخصصون في وخز الأبر الصينية (acupuncturists)، شافون (يالطرق الطبيعية دون إستخدام الدواء)، مغامرون، مدلكون.
 
*الأسلوب المفضل : التجربة الجسدية والحركة، اللمــــس،  والإحساس
 
5.المساحي البصري
*الوصف : الإدراك الحسي المساحي-المرئي؛ إيراز المعنى والإبتداع في صور ورموز مرئية؛ مخيلة وتعبير تصويري، "يرى" العلاقة بين معاني الصور والرموز،  وبين تأثير المساحة عليها.
 
*الأدورا النموذجية: الفنانون، المصممون (واضعوا التصاميم)؛ مصوروا الكاريكاتور؛ ممثلوا قصص على المسرح، مهندسون معماريون، مصورون فوتوغرافيون، نحاتون، رؤويون، مخترعون، مهندسون، مستشارو مستحضرات التجميل والجمال.
 
*الأسلوب المفضل: صور، أشكال، تماثيل/رموز، مساحة ثلاثية الأبعاد (D3)
 
6.تبادل العلاقات الشخصية 
*الوصف : الملاحظة، والإدراك الحسي لمشاعر الآخرين؛المقدرة على الإرتباط ذهنيا مع الآخرين؛  تفسير السلوك وتبادل الفكرات أو الآراء (communication)؛ تغهم العلاقات بين الناس وأوضاعهم، شاملين الآخرين اللذين لهم علاقة بالأمر.  
 
*الأدوار النموذجية : إختصاصيو المعالجة، مهنيو الموارد البشرية، وسطاء، قادة، مستشارون، سياسيون، مربون، بائعون، رجال دين، علماء نفسيون معلمون، أطباء، معالجون في مجال الصحة، منظمون، رعائيون، مهنيو، إعلانات، مدربون وناصحون.
 
*الأسلوب المفضل: الإتصال الإنساني، تبادل الفكرات او الآراء، التعاون، العمل 
الجماعي (teamwork)
 
7.داخل الذات (Intrapersonal)
* الوصف : إدراك الذات، معرفة الذات، الموضوعية الشخصية، والذاتية، المقدرة على فهم المرء لنفسه/لذاته، فهم علاقة المرء مع الآخرين ومع العالم، فهم حاجة المرء الى، ورد الفعل على، التغيير.
 
*الأدوار النموذجية : على نحو قابل للجدل والمناقشة فإن أي إنسان ما (أنظر الى التفسير الموجز أدناه) هو مدرك لذاته ومنغمس في عملية تغيير الأفكار الشخصية، والذاتية، المعتقدات والسلوك في العلاقة تجاه وضعه، تجاه الناس الآخرين، غاياته وأهدافه – في هذه الناحية هنالك شبه لمستوى تحقيق الذات عند "ماسلو" (Maslow).
 
*الأسلوب المفضل : التفكير الطويل (reflection) بالذات، إكتشاف الذات.
 
لذا يجب علينا أن نكتشف هذه المهارات لدى أطفالنا و نساعدهم على تطويرها والتركيز عليها.