الأبواب... الانطباع الاول

اذا كنت تعملين على بناء بيت الأحلام لا تستخفي بأهمية الأبواب الداخلية والخارجية على سواء في التأثير على احساس البيت بشكل عام فالابواب هي الانطباع الاول!
 
عادة ما نترك اختيار أشكال ومقاسات الأبواب للمهندس او المقاول جهلا منا بأهميتها، علما ان الأبواب تؤثر بشكل كبير على التصميم العام وتكون في اغلب الأحيان جزءاً لا يتجزأ من التصميم. فكم من المشاريع التي عملت عليها، حدد فيها شكل الأبواب الداخلية أسلوب المستخدم. 
 
في المشاريع التي تحت الإنشاء وكلما استطعت أقوم بتغيير الأبواب الموجودة بالمقاسات التقليدية الى أبواب طويلة فهي تضيف تأثير رائع على الغرفة بغض النظر عن مساحة الغرفة سواء كانت كبيرة، متوسطة الحجم، او حتى صغيرة . فإذا نذكر البيوت القديمة كانت الأبواب دوما مرتفعة كما هو مبين في الصورة.
 
وإذا كان سقف الغرفة منخفضاً لا تتردي بعمل أبواب تصل الى السقف فذلك يجعل الغرفة اكثر ارتفاعا مما هي حقيقة عليه.
 
تأتي الأبواب بأشكال مختلفة التقليدية منها المتعارف عليها وهناك أيضاً التي تنزلق الى الجنب او تختفي في الجدار وكذلك هناك المحورية من المنتصف او الجانب والدائرية.
 
اما في ما يتعلق بالمواد المستخدمة في الأبواب فهي اما حديدية، ألمنيوم، خشب، زجاج، او مغطاة بالقماش او الجلد او محلاة بالصدف والى آخره من المواد والأفكار. 
 
وفي ما يلي العوامل التي تؤثر في شكل وتصميم الأبواب:
 
قياسها: لتحديث شكل الأبواب عليك تكبيرها وجعلها اكثر ارتفاعا
 
طريقة فتحها: تقليدي، منزلق او محوري
 
شكلها: كلاسيكي، حديث، عصري، او حتى ياباني التصميم
 
المادة المستخدمة: خشب، زجاج، معدن، الخ...
 
أكسسوارتها: شكل المقابض يلعب دورا هاما في الشكل العام للأبواب وتأتي المقابض بأشكال ومواد مختلفة. اذا لم تجدي المقابض التي تنال على إعجابك لا تترددي باستخدام مواد غير تقليدية كمقابض أنتيك قديمة او مقابض صممت للأدراج او مقابض خشبية من نفس لون ومادة الباب.
 
يسعدني تلقي اسألتكم وتعليقاتكم.