القياس والتوازن (scale & balance)

القياس والتوازن من اكثر العوامل التي تضفي روح وشخصية مميزة للغرفة ، فإذا كانت كافة القطع المستخدمة في الغرفة متشابهة في المقاس ذلك يجعل المكان يميل الى الملل ويخلو من الروح والإلهام. مزج القطع ذات المقاسات المختلفة هي من اهم الأدوات التي يستخدمها مصممي الديكور لخلق تصاميم مختلفة وجذابة
 
ويمكن تعلم فن القياس بمشاهدة الطبيعة فالخالق ابدع في تكوينه والطبيعة تبقى من اكثر الأشياء الملهمة للمصممين والفنانين فنشاهد كيف ان شجرة عملاقة تكون جنبا بجنب لمجموعة من النباتات الصغيرة مما يجعل المنظر خلاب ولا تمل العين منه.
 
نفس الشيء ينطبق في عالم تصميم الديكور فغالبا مانشاهد على سبيل المثال في بهو الفنادق كيف ان قطع السجاد المتوسطة الحجم تقوم بتحديد المساحة الشاسعة للبهو لخلق جو اكثر ألفة ودفء. كما ان استخدام اللوحات أو الاكسسورات الكبيرة في المساحات الصغيرة كالممرات على سبيل المثال يضفي رحابة على المكان.
 
وكذلك فان استخدام الأبواب الطويلة او النوافذ العالية في المساحات الضيقة يضفي نوع من الخدع البصرية التي  توحي بان المكان اكثر وسعا مما هو عليه. واستخدام قطع البلاط الكبيرة مقاس ٦٠x٦٠سم او اكبر في الشقق او المساحات الصغيرة يكون أفضل بكثير من استعمال المقاسات الصغيرة التقليدية.
 
استخدام الاكسسورات او النجفة الكبيرة في المساحة الصغيرة يضفي نوع من الدراما الى المساحة. من قطعي المفضلة للاكسسورات الكبيرة الفازات الخشبية التي توضع على الارض وكذلك استخدام الأجسام الطويلة كمزهرية مع أعواد البامبو مما يضفي ارتفاع للمكان
 
وتذكري دوما ان القياس يعمل جنبا بجنب مع التوازن فلخلق نوع من التوازن في الغرفة فلابد من اختيار عدد القطع الكبيرة ووضعها بشكل فني الى جانب القطع الصغيرة. وصراحة فان استخدام القطع الصغيرة اصعب بكثير من استعمال القطع الكبيرة. وكقاعدة ذهبية عند استخدام القطع الصغيرة حاولي ان تخلقي مجموعة منها متشابهة في اللون أو المقاس ووضعها معا كمجموعة او بشكل أفقي الى جانب قطعة كبيرة لخلق تأثير واضح كما هو مبين في الصورة.
 
موضوع اليوم موضوع شائك الى حد ما أرجو ان أكون قد وفقت في شرحه