درس جديد: الجدران والأرضيات

الجدران:
عند اختيارك تغطية الجدران سواء كانت دهاناً او ورق حائط او تركيب ألواح خشبية او غيرها عليك السؤال اولا هل يوجد لدي العديد من اللوحات الفنية التي اريد تعليقها على الجدار؟ اذا كان الجواب نعم فعليك باختيار تغطية تعمل كخلفية لهذه الاعمال الفنية وليس منافستها فإذا لاحظت غالبا ما تكون الجدران في المعارض الفنية مكونة من لون واحد غالبا ابيض او لون فاتح وخالية من اي نقوش.
 
توجد اليوم طرق عديدة لتغطية الجدران وتحويلها الى جزء مهم من تصميم الغرفة سواء كانت عن طريق:
 
- أساليب الدهانات الحديثة
- استخدام أوراق الحائط والتي عادت بقوة وتصاميم جذابة في السنوات الاخيرة 
- تغطية احد الجدران بالأحجار او الموزايك
- هناك أيضاً استخدام الأقمشة او الجلد وكذلك الأخشاب والزجاج 
 
كل هذا وغيره من الأساليب المستخدمة لجعل الجدران او احدها كنقطة تركيز واهتمام في الغرفة. ولكن تذكري دوما عند اختيارك للون ونوعية تغطية الجدران كيف ستظهر هذه التغطية مع لون السقف؟! هل ستتماشى معه انه سيكون شديد التباين ومنفر فلابد ان يكون السقف والجدران متناسقة مع بعضها البعض.
 
وكما ذكرت سابقا وكقاعدة أساسية الالون الفاتحة تضفي رحابة للمكان والألوان الغامقة تقوم بالعكس. كذلك الخطوط الأفقية تمنح ارتفاعا والخطوط العرضية تعطي وسعا. وكلمة اخيرة بخصوص الجدران لا تجعلي حوائط منزلك تتنافس مع مفروشاتك في جذب الانتباه فإذا كان اختيارك للمفروشات يشمل الكثير من الالوان والأقمشة او الديكور فلتكون الجدران خلفية هادئة لها والعكس صحيح.
 
الأرضيات:
في معظم الأحيان وخصوصا عندما يكون المنزل جديد او بالإيجار فاننا لانملك رفاهية تغيير الأرضيات لما نرغب فيه! الا انه هناك دوما طرق اقل كلفة لتغيير (تغطية) الأرضيات المفروضة علينا.
 
وبشكل عام فان الأرضيات اما ان تكون رخاما، حجرا طبيعيا، بلاطا او خشبا. وكذلك هنالك اليوم الأرضيات المغطاة بالجلد.
 
ولتغطية الأرضيات الموجودة عادة ما أقوم باختيار السجاد وذلك بعد اختيار المفروشات وتغطية الجدران الا اذا كان لدى العميل ميل لاستخدام السجاد الشرقي او العجمي والذي يحدد بشكل كبير أسلوب (style) التصميم.
 
تذكري انه اذا أردت استخدام السجاد او الموكيت في منزلك فليس عليك تغطية كافة الغرفة من الجدار الى الجدار كما كان يعمل به في السابق، اليوم  تقدم كافة محلات السجاد خدمة قص السجاد ومعالجة أطرافه للقياس المطلوب كذلك يمكنك تحديد الأطراف باستخدام خامة اخرى كالجلد أوالنسيج المخملي (swede) او استخدام لون آخر يمنح السجادة احساسا عصريا ومميزا. كذلك تقدم محلات السجاد خدمة تصميم السجاد على الشكل الذي ترغبين به فما عليك الا بأخذ صورة للسجادة التي تعجبك والمقاس المطلوب ويقوم المعرض بتنفيذها لك. 
 
اذا كان لديك اي سؤال فيما يخص هذا الموضوع او موضوعات اخرى تتعلق بالديكور فلا تترددي بارسالها وساقوم بالرد عليها.