الألوان... احساس وتأثير

قد يكون اختيار لون الغرفة من اصعب الاختيارات للمبتدئين وسأحاول من خلال هذا المقال ان ألقي الضوء على الألوان وتأثيرها بشكل عام.
 
عند اختيارك للون الغرفة عليك بالسؤال ما هو الإحساس الذي اريد ان أوجده في هذه الغرفة وما هو اللون الذي سيخلق هذا الشعور؟
 
الالوان بوجه عام اما ان تكون فعالة او حيوية (active) او محايدة (neutral) او سلبية (passive).
 
وكما هو معروف الالوان الفاتحة تضفي وسعاً ورحابة للمكان في حين ان الالوان الغامقة تضيف حميمية ودفء للمساحات الكبيرة.
 
وفي ما يلي شرح مختصر للألوان الرئيسية:
 
الازرق: لون هادىء ويخفض ضغط الدم ودقات القلب ما يجعله يوحي بالراحة والسكينة. الا انه عليك الانتباه عند اختيارك درجة الأزرق! فالأزرق الباهت قد يكون جميلا على عينة صغيرة ولكن عند استخدامه على جميع الجدار قد يعطي احساسا باردا وباهتا. عند استخدامك للأزرق الفاتح حاولي ان توازنيه باستخدام ألوان غامقة في المفروشات او الأرضيات. وإذا أردت أن تستخدمي اللون الأزرق في غرفة الجلوس فحاولي استخدام درجات الأزرق الحيوية. وبشكل عام ينصح باستخدام اللون الأزرق في غرف النوم والحمامات.
 
الأحمر: لون يبث الحيوية والنشاط استخدامه في غرفة الجلوس يشجع على التحدث والحوار وطلاء غرفة الطعام باللون الأحمر يفتح الشهية. من المحبذ عدم دهان غرفة النوم باللون الأحمر الا اذا كان استخدامك للغرفة محدوداً خلال المساء وباضاءة خافتة.
 
الأصفر: لون الشمس ويوحي بالسعادة الا انه من الأفضل استخدام اللون الأصفر كلون ثانوي ومزجه مع ألوان اخرى فقد اثبتت الدراسات انه على الرغم من ان اللون الأصفر لون سعيد الا ان استخدامه على مساحات كبيرة يثير الأعصاب ويجعل الأشخاص عصبيين كما ان المواليد يبكون اكثر في الغرف الصفراء.
 
البرتقالي: لون مفعم بالحيوية والنشاط. لا ينصح باستخدامه في غرف النوم او غرفة الجلوس وان احببت استخدامه فاستعمليه على مساحات صغيرة وبشكل ثانوي وليس كلون رئيسي.
 
الأخضر: من اكثر الالوان التي تبعث على الراحة ويمكن استخدامه في كافة الغرف. من المعروف ان اللون الأخضر يريح الأعصاب ويشجع على الاسترخاء فينصح به لغرفة الجلوس وغرفة العائلة كما انه يعتقد انه لون يساعد على الخصوبة مما يجعله مثالياً لغرفة النوم.
 
البنفسجي: الغامق منه والذي يميل الى اللون الباذنجاني هو لون ثري وأنيق، استخدامه كاكسسوار او لون ثانوي يضفي فخامة وعمق الى المكان. اما الدرجات الفاتحة من البنفسجي كاللافندر والليلاك فهي مثل الأزرق توحي بالراحة والسكينة ما يجعلها مثالية لغرف النوم.
 
الالوان المحايدة (الأبيض والأسود والرمادي والبني) ألون ثابته قوتها تكمن في مرونتها فعند اضافة لون مما ذكر أعلاه الى ألوان محايدة تصبح هذه الالوان حيوية وإذا لم يتم اضافة لون فأنصحك باستخدام أقمشة ومواد مختلفة للغرفة لتجنب خلق تصميم بارد او ممل.
 
وكلمة اخيرة عند اختيارك للون الغرفة لا تتقيدي بالموضة السائدة فموضة الالوان تتغير باستمرار اما لون المنزل فينبغي ان يعكس شخصية وميول قاطنيه. والاهم هو القدرة على خلط الوانك المفضلة بشكل جميل وجذاب. وأنصحك بالاستعانة بمجلات او كتب الديكور او زيارة مواقع التصميم الداخلي على الانترنت ومطالعة افضل طرق لمزج الوانك المفضلة قبل اختيار لون الحائط المراد استخدامه.