هكذا تتخلصين من ادمانك للسكريات والشوكولاته

هكذا تتخلصين من ادمانك للسكريات والشوكولاته

يقوم الجسم بامتصاص السكر والنشويات والطحين الابيض بسهولة، ويتفاعل الجسم مع السكر عبر انتاج الكثير من الانسولين ما يؤدي الى خفض نسبة السكر في الدم.

وهذا ما يمنحك شعور بالضياع بحيث تشعرين بعدم الراحة وتلجئين الى جولة اخرى من الطعام المفرط، ويقربك من الادمان

الشوكولاتة مفيدة اثناء الحمل

الادمان له علاج 

يعتبر الادمان من اسوأ التجارب على الاطلاق، والامر لا يتوقف على ادمان امر بعينه دون الاخر، لان الادمان يعني الافراط والمبالغة في عادة ما او شيء ما قد يجلب كثير من الضرر لصاحبه

علاج الادمان والافراط في السكريات

قومي بخفض الاطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر واستبدليها بالفاكهة والخضاء او بالمربى قليلة السكر المعدة في المنزل او بعض الكعك المنزلي او اللبن بالفاكهة القليل الدهن.

 الادمان على الشوكولا

السؤال الاساسي هو، هل يتوق الاشخاص الى تناول الشوكولا لان اجسامهم وادماغتهم مدمنة على الكيماويات التي يحتويها (اي حاجات جسدية) او بسبب ان بعض الناس يتوق الى تناول الشوكولا نتيجة تعلق نفسي بها؟ 

ثمة سببان اساسيان وراء ضعف بعض الاشخاص امام الشوكولا

تناولي الشوكولاتة الداكنة بدلا من القهوة

السبب الاول

هو حسي فموي حيث ان الشوكولا يتمتع بمذاق جيد وتركيبة جميلة فيذوب في الفم، ومن هنا يحدث الادمان لها.

السبب الثاني

هو المواد الكيماوية التي يصنع منها الشوكولا والمرتبطة بالمزاج والعواطف والادمان؛ فالمواد الموجودة في الشوكولا مثل الفينيليتيلامين والتيوبرومين والانانداميد والتريبتوفان تطلق مواد كيماوية محفزة للمزاج وناقلات عصبية داخل الدماغ.

عندما نقوم بتناول الاطعمة الحلوة المذاق والمفعمة بالدهنيات بما فيها الشوكولا، يتم اطلاق السيروتونين ما يجعلنا نشعر بسعادة اكبر.

حيل لمقاومة اغراء تناول الحلويات في المناسبات والاعياد

وهذا ما يفسر التوق المفرط والشائع تحديدا خلال الاضطراب الوجداني الفصلي والمتلازمة السابقة للحيض، الا ان بعض علماء النفس يعزون ان سبب الادمان على تناول الشوكولا يرجع الى اسباب نفسية، فهم يؤمنون ان الكيماويات النشطة حيويا والموجودة في الشوكولا هي ذات كمية قليلة بحيث لا تؤدي الى اي اثر عصبي، على الرغم من ان غالبية الابحاث التي تعنى بالشانين الجسدي والنفسي للتوق للشوكولا لم تفضي الى اي نتائج حاسمة. ويعتقد معظم الباحثين ان انواع الشوكولاتة الحسية والكيماويات والقيم الثقافية والاجتماعية والتاثيرات الهرمونية تسبب الادمان للشكولاته.

هذا الهرمون يعالج الادمان على تناول الحلويات

كيفية القضاء على الادمان على تناول الشوكولاتة

الحل

قومي بادخال كميات صغيرة من الشوكولاتة في نظامك الغذائي الاعتيادي بدلا من ان تحرمي نفسك كليا منه حتى يتم التخلص من الادمان عليها تدريجيا.

يرجع الادمان على تناول الشوكولاتة بوجه خاص والسكريات بوجه عام الى اسباب علمية قد فسرها العلماء والباحثون واجتهدوا في معرفة اسبابها في محاولة للتخلص من ادمانها.