للبشرة الجميلة مكونات غذائية خاصة تزيدها تالقا وجمالا.. فما هي؟

للبشرة الجميلة مكونات غذائية خاصة تزيدها تالقا وجمالا فما هي

يعتبر الحصول على بشرة جميلة، نقية، صافية، مقصد كل النساء بلا استثناء، ولتحقيق ذلك، على المراة ان تهتم بكل ما يقربها من ذلك.

كيف تحصلين على بشرة جميلة للابد؟
خبيرة التغذية افلين عون تجيب على هذا السؤال لتضع يدك على مفاتيح الحصول على بشرة جميلة ونضرة:

مكونات غذائية خاصة وهامة للبشرة
حددت الدكتورة افلين عون مجموعة من المكونات الغذائية الخاصة التي لها دور كبير في الحصول على بشرة جميلة ومتالقة وهي:

حمض الفا- ليبويك
يملك هذا الحمض، وبعكس مضادات الاكسدة الغذائية الاخرى، القدرة الفريدة على اختراق الزيت والماء على حد سواء، ما يؤثر على خلايا البشرة من داخل الجسم وخارجه.

يمكن الحصول عليه من السبانخ والبروكولي واللحم البقري والخميرة، كما يتوفر حمض الفا ليبويك ايضا كمكملات غذائية، مع الالتزام بالكمية الموصى بها يومياً، والتي تتراوح بين 20 و50 ميليغرام. 

الزنك
يشكل الزنك المعدني مكونا مهما لبشرة صحية خاصة لمن يعاني حب الشباب. فالزنك يعمل على السيطرة على انتاج الزيوت في البشرة وبعض الهرمونات التي تتسبب بحب الشباب. ويساعد هذا المعدن على الحفاظ على الكولاجين وانسجة الايلاستين التي تمنح البشرة صلابتها وتساعد على محاربة تكوّن الجيوب والتجاعيد. 

يوجد في الاطعمة الغنية بالزنك المحار والسمك واللحم الخالي من الدهون وحبوب الصويا ومنتجات الحليب. كما يمكن الحصول على الزنك على شكل اقراص، على ان لا تخطي الكمية الموصى بها يومياً والبالغة 15 ميليغرام. 


السيلينيوم
السيلينيوم هو معدن مضاد للاكسدة مسؤول عن مرونة الانسجة. وقد يلعب دورا مهما في خفض مخاطر الاصابة بحروق الشمس حيث يحمي البشرة من ضرر الافراط في التعرض لاشعة الشمس. 

يتوافر في بذور القمح وثمار البحر مثل الطون وسمك السلمون والثوم والمكسرات البرازيلي والبيض والحبوب الكاملة، يكفي تناول ثلاث او اربع من المكسرات البرازيلية في اليوم للحصول على الكمية الكافية من السيلينيوم لغالبية الناس. 

الاحماض الدهنية- اوميغا 3
قد يجد اولئك الذين يعانون بشرة جافة أو ملتهبة أو بشرة تتعرض باستمرار لبروز الحبات ذات الرؤوس البيضاء او السوداء ان الاحماض الدهنية الاساسية ولا سيما الاوميغا 3 تساعدهم على التخلص من معاناتهم. 

تتمثل الأطعمة الغنية بالاوميغا 3 سمك المياه الباردة مثل السلمون والسردين والماكريل اضافة الى بذور الكتان وزيت دوار الشمس. 

اسعي الى تناول ثلاث وجبات من السمك اسبوعيا للحصول على الكمية الموصى بها اسبوعيا. كما يمكن الحصول على الاوميغا 3 على شكل مكونات غذائية (300 إلى 500 ميليغرام).