خطوات هامة وفعالة تخلصكم من الارق

خطوات هامة وفعالة تخلصكم من الارق

هل تعلمين عزيزتي المراة ان للنوم دور كبير في الحفاظ على جمالك، والحفاظ على حالتك المزاجية، الى غير ذلك من الفوائد الهامة للصحة عموما.

فاذا كنت ممن يجدون صعوبة في النوم، وتعانين من الارق، عليك باتباع الخطوات التالية المقدمة من خبيرة التغذية دكتورة افلين عون، لمدة ستة اسابيع تقريبا، بعدها سيختفي الارق تماما، وستستطيعين الغط في نوم بعمق وهناء، وهذه الخطوات هي:

اتباع روتينًا منتظمًا
 يعشق الجسم أن يعتاد روتينا منتظما ، حاولوا الدخول الى الفراش والنهوض في الوقت نفسه كل يوم . هذا لا يشمل القيلولات او الاستغراق في النوم حتى وقت متاخر في عطلة نهاية الاسبوع .

وإن عجزتم عن النوم ، انهضوا من السرير (ادخلوا غرفة اخرى ان اضطررتم الى ذلك) ، وقوموا بنشاط هادئ . لا تدعوا انفسكم تغفون خارج غرفة نومكم . عودوا الى الغرفة عندما تشعرون بالنعاس . كرروا هذه العملية قدر حاجتكم خلال الليل .

ارتداء ثياب للنوم
ارتدوا كل ما هو مريح ، لكن لا ترتدوا ملابس سميكة في السرير، فحرارة الجسم تنخفض قبل الغفو وترتفع خلال الليل ، لتعود فتهبط من جديد قبل ان تستيقظوا، حاولوا ارتداء ملابس نوم خفيفة.

اختاروا وسادة جيدة
امنحوا جسمكم الدعم الذي يحتاجه للاسترخاء ، من خلال النوم في سرير جيد ومتين .

راقبوا تمارين ما قبل الخلود الى النوم التالية
 تساعدكم ممارسة التمارين قبل بضع ساعات من الخلود الى النوم في الاسترخاء ، الا ان النشاط الجسدي المجهد القريب من موعد النوم قد يجعلكم تشعرون بالانقباض.

اخرجوا التلفاز من غرفة نومكم
 كشفت ابحاث اجريت على اطفال ان الذين يعانون منهم اضطرابات في النوم، هم الذين يشاهدون التلفزيون في غرفة نومهم حتى يصيبهم النعاس، الامر نفسه ينطبق على الراشدين.

لا تعرضوا انفسكم للمنبهات
 تجنبوا الكافيين والمشروبات الكحولية قبل 4 إلى 6 ساعات من الخلود الى النوم . الكافيين يحفز الذهن ، لذا تجنبوا شرب فنجان القهوة بعد العشاء، في الواقع قد تساعدكم الكحول على النوم بشكل اسرع ، لكنه في الوقت نفسه يقصر مراحل النوم العميق ويتسبب في استيقاظكم خلال الليل . الامر نفسه ينطبق على السجائر.

ازالة السموم من غرفة نومكم
احذفوا الاصوات والاضواء المزعجة ، وإن كان لمنبهكم أرقام مضيئة ، غطوه بقطعة قماش . خفضوا مستوى مثبت الحرارة ، فانخفاض حرارة الجسم يعزز النوم، لا تستخدموا السرير سوى للنوم، زينوا غرفتكم بظلال مريحة كالارزق الفاتح . تجنبوا اللون الاحمر والبرتقالي والاصفر، اذ بامكان هذه الالوان ان تكون شديدة التحفيز على السهر.

تناولوا "وجبة خفيفة محفزة للنعاس" 

من شأن وجبة الكاربوهيدرات القليلة الدهون والسعرات الحرارية ان تتسبب بانعاسكم مثل:

•تناول كوب من حبوبيات الفطور "سريال" من دون حليب .

•تناول كوب من حليب الارز الدافئ .

•طاس من دقيق الشوفان المنكه بالقرفة والسريع الذوبان .