اضرار السكر والملح على الصحة

اضرار الملح والسكر على الصحة

مخاطر الملح والسكر

من اجل الحفاظ على الصحة، يجب التعرف على ما يضرها، وما ينفعها، فليس كل الطعام مفيد للصحة، كما ان الاعتدال في الطعام من الامور الهامة التي تعزز من صحة الجسم وتعزيز عمل خلاياه.

وهنا تؤكد الدكتورة افلين عون خبيرة التغذية على مجموعة من المحاذير التي ترتبط بالطعام، وخصوصا الملح والسكر، اذ ترى ضرورة عدم تناول السكر المكرّر على انه سكر بسيط مثل سكر المائدة وشراب الذرة وشراب العسل ومركّز عصير العنب الابيض.

مخاطر السكر

ترتفع نسبة السّكر في الدم بشكل سريع، مما يؤذي غالبا المصابين سكّر الدم وبمرض السكري. كما يؤثر السّكر سلبا على المزاج وعوارض ما قبل الحيض، وسواها من الحالات الصحية لا سيما عند اقترانه بالكافيين.

للتخفيف من اضرار السكر، تمعّني في قراءة الملصقات الغذائية من أجل التعرف الى محتوى الّكر. ففي حال ظهرت على الملصق عبارات "سكروز" او "غلوكوز" او "ملتوز" او "لاكتوز" او "فركتوز" او شراب الذرة او "مركّز عصير العنب الابيض"، فإن ذلك يعني ان المنتج يحتوي على كمية اضافية من السّكر، وانه من الافضل تجنبه.

مخاطر الملح

يؤدي استهلاك الملح (كلوريد الصوديوم) بشكل مفرط، واقترانه بنسب منخفضة من البوتاسيوم، الى استنفاد قدرة الكلية على ابقاء حجم السائل ملائما. وبالتالي فإن بعض الاشخاص يصبحون "شديدي التأثر بالملح". اذ يسبب لهم تناول الملح بمكيات عالية ارتفاعا في ضغط الدم او يؤدي الى احتباس المياه في الجسم. فتأكدي من انك لا تضيفي الكثير من الملح على طعامك ومن ان الملح الذي تستخدمه هو ملح بحري طبيعي.

وتكمن الطريقة الفضلى في تمليح طعامك في رش ملعقة من "الغوماشيو" عليه. واليك كيفية اعداد الغوماشيو: اخلط ملعقة من الملح مع 10 الى 12 ملعقة من حبوب السمسم المحمص المجفف، ثم اطحن الخليط في وعاء مجّوف مخطّط خاص مصنوع من الطين يدعى "سوريباشي" (او ما شابه) المتوفر في متاجر المأكولات الطبيعية او اليابانية.