اي الاطعمة ناكل ولماذا؟

اي الاطعمة ناكل ولماذا

يجب ان يتضمن الطعام الذي نتناوله يوميا مجموعة من المغذيات العالية الجودة حتى يتم امداد الجسم بما يحتاجه من طاقة، كما ان لتنوع الغذاء فائدة كبيرة جدا في تعزيز صحة الجسم بالحصول على كافة الفيتامينات، والعناصر الغذائية الهامة.

ستقدم الدكتورة افلين اعون الان قائمة بالاطعمة التي يجب يتعين علينا ان ناكلها، وان يحتوي عيها طعامنا يوميا، وهي موزعة على النحو التالي:

الحبوب الكاملة


يجب ان تشكل الحبوب الكاملة المطبوخة بمختلف الطرق نسبة 40الى 60% من حجم كل وجبة، وتضم الحبوب الكاملة الارز الاسمر، الشعير، الدّخن، الشوفان، الذرة، الجاودار، القمح، الحنطة السوداء.

ويستحسن ان تخصص حصّة صغيرة من هذه الكمية للمنتجات المصنوعة من طحين الحبوب الكاملة، بشكل معكرونة وخبز غير مختمر من الحبوب الكاملة، وسواها من المنتجات نصف المصنّعة لأن المنتجات المصنوعة من الطحين تكون عادة أصعب على الهضم وتؤدي الى افراز كمية مخاط أكثر من الحبوب الكاملة.

الحساء


ينبغي ان يشكل الحساء حوالي 5% من الطعام الذي نتناوله يوميا الميزو، ومرق التّماري (شوبو)، او حساء الخُضر (صحن او صحنين) مع الحرص على تقليل الملح تجنبا لاضراره الخطيرة.

الخُضر 


ينبغي استهلاك مجموعة واسعة من الخضر يوميا، على ان تشكل نسبة الخضروات من 25 الى 30% من كل وجبة.

البقوليات


يجب ان تشكل البقوليات من 10 الى 15% من غذائك اليومي من البقوليات المطبوخة كالفاصوليا والعدس والحمص وشافي الكلى وغيرها، اضافة الى منتجات البقوليات مثل التمبيه، التوفو، والناتو.

الطحالب البحرية


وهي تحتوي على نسبة عالية من المعادن الضرورية، بحيث يجب ان تشكل الطحالب البحرية 5% من غذائك اليومي، مثل النّورين الهيجيكي، الوكماي، الكومبو، الارام وما اليها.

الاغذية الاضافية


ينبغي ان يضم النظام الغذائي حصة صغيرة من الاطعمة الاخرى على انواعها مثل السمك والفاكهة والمكسرات والبذور.

المشروبات


تضم المشروبات اليومية الموصى بها غُصينات الشاي المحمصة (كوكيشا) وشاي الارز المحمص الاسمر، وشاي الشعير المحمص، بذور قهوة الحبوب وسواها من انواع الشاي التقليدية التي لا تتمتع بنكهة قوية وباثار منبهة.


الاطعمة الحيوانية


القليل من السمك او ثمار البحر عدة مرات في الاسبوع. تفادي الدجاج والبيض والحليب ومشتقاته. استهليكه مع الجرجار او الوسابي (صلصة حارة للسمك)، او الزنجبيل او الخردل او (القمل الأبيض الكبير) المبشور لمساعدة الجسم على ازالة آثار السموم المترتبة عن السمك وثمار البحر.

اذا كنت تريد تناول الاطعمة الحيوانية وهي تناسب جسمك وصحتك فيجب تناولها من مصادر طبيعية عضوية وباعتدال

المكسرات والبذور


يجب الاعتدال في تناولها، ويمكن تحميص البذور والحبوب قليلا وتمليحها بالملح البحري او بالشويو.

الفاكهة المَحَلّيّة


يجب تناول الفاكهة عدة مرات في الاسبوع. التفاح، الاجاص، الدراقن، المشمش، العنب، التوت، البطيخ ، ومن الافضل تفادي تناول الفاكهة الاستوائية مثل المانغو والاناناس والبابايا.

الاطعمة الحلوة ( التحلية )


يجب تناولها باعتدال، من 2- 3 مرات في الاسبوع، ويمكن ان يستمتع بالتحلية الاشخاص الذين ينعمون بصحة جيدة. ركز على الاغذية الحلوة طبيعيا مثل التفاح والقرع ولوبيا شافي الكلى والفاكهة المجففة.

كما يمكن اللجوء الى المحليات الطبيعية مثل شراب الارز او عسل الارز، والشعير المُنبت بالماء. وهو مركز الارز المُحلى. تفاد السكر والعسل ودبس السكر والوشوكولا ودبس الخروب والمحليات الأخرى خاصة في الحالات المرضية.

زيت الطبخ


استعمل الزيوت النباتية غير المكررة، أكثرها رواجا زيت السمسم الاسمر. اما الزيوت الاخرى الموصى بها فهي  زيت السمسم الخفيف وزيت الذرة، وزيت حبوب الخردل وزيت الزيتون.

التوابل والبهارات


تتضمن التوابل الاكثر رواجا ملح البحر الطبيعي، الشويو وخل الارز الأسمر، خل الامبوشي، خوخ الامبوشي، جذور الزنجبيل المبشور، الكبيس المختمرن الغوماشيو (حبوب السمسم المحمص)، العشب البحري المحمص، شرائح الكراث.

ينبغي تكييف التوجهات حسب الاشخاص بالاستناد الى عوامل كثيرة مثل المناخ والفصول والعمر والجنس والنشاط والحاجات الصحية. والسر هو في الاعتدال والاخذ بعين الاعتبار نوع جسمك وبنيتك وصحتك وأسلوب حياتك بشكل عام.

تحذير هام 


حذرت الدكتورة افلين عون خبيرة التغذية، من تناول بعض الاطعمة في الحالات المرضية، مثل اللحوم والبيض، الدهون الحيوانية، الدجاج، السكر، مشتقات الحليب بما فيها الزبدة واللبن الزبادي والبوظة والجبنة والحليب، كما يفضل تفادي الاطعمة الملوثة اصطناعيا والمحفوظة والمرشوشة والمعالجة كيمائيا.