لمرضى السكرى .. كيف تراقبون معدل سكر الدم

كيف تراقبون معدل سكر الدم

يعتبر مرض السكر من اكثر الامراض التي يؤدي اهمالها الى كثير من المضاعفات الخطيرة، فقد يحرم المريض من احد اطرافه، او احد الاعضاء الحيوية كاليدين او القدمين، وقد يفقد بصره.

كيف تراقبون معدل سكر الدم

لذلك فاذا كنت مريضا بالسكر، عليك بالاهتمام به، وبالحفاظ على مستوياته الطبيعية في الدم، والتي تضمن لك السلامة من مضاعفاته الخطيرة عليك بالالتزام بالنصائح التي وضعتها خبيرة التغذية الدكتورة افلين عون:

ملحوظة .. تعتبر هذه النصائح مفيدة حتى للذين يريدون الوقاية من السكري ايضا

تناول اطعمة لا ترفع معدّل سكّر الدم بشكل كبير، بدلا من استهلاك اطعمة تتسبّب بارتفاع سريع لسكّر الدم. بمعنى اخر.

اختر اطعمة ذات مؤشر سكّرية دم منخفض، وهنا يجب معرفة المقصود بمؤشر سكّرية الدم، جميع الكربوهيدرات القابلة للهضم تتفكّك لتتحوّل الى سكّر، المصدر الرئيسي للطاقة التي يحتاجها الجسم. في خضّم هذه العملية، تدخل بعض الاطعمة في مجرى الدم وترفع مستوى السكّر فيه اسرع من سواها. مؤشّر سكّرية الدم، هو المؤشّر الذي يقيس السرعة التي تجري فيها هذه العملية.
 

كيف يُقاس؟ 

يٌستخدم الغلوكوز الصافي كغذاء مرجعي ويعتبر انه الاسرع على الامتصاص. فقد سجّل معدّل 100 من حيث مؤشّر سكّرية الدم. وهكذا، تخضع الأطعمة الاخرى للتحليل، ويُقاس سكّر الدم مع الوقت، تقارن بعدها نتائج هذه الأطعمة بمعدّل الغلوكوز ويُسجّل مؤشرها على مقياس نسّبي. 

في الواقع، كلما كان الرقم عاليا، كان مؤشَر السكّرية عاليا وارتفع معدّل سكّر الدم لدى الشخص بشكل اسرع وعلت نسبته بعد تناول طعام معيّن. لماذا اختيار اطعمة ذات مؤشَر سكّرية دم منخفض؟ بيّنت الدراسات انه يمكن للمرء ان يحصد الكثير من الفوائد الصحيّة بتناوله اطعمة ذات مؤشّر سكّرية متدنٍّ، والحؤول دون ارتفاع مستويات السكّر في الدم وهبوطها خلال النهار. 

مراقبة افضل لسكّر الدم. 

شعور متزايد بالشبع، فقدان الوزن، المحافظة على الوزن الجيد، استعداد اقل لتطوير داء السكّري. 

لمعرفة العوامل التي تؤثّر في مؤشّر سكّرية الدم في الغذاء اضغط هُنا.