تعرّفي الى فوائد الحبوب الكاملة

تمتلك الحبوب الكاملة بعض مضادات الأكسدة التي لا تتوفر في الفاكهة والخضر. كما أنها تحتوي على الفيتامين "ب" و"ه" والمغنزيوم والحديد والألياف.
 
وتشمل الحبوب الكاملة الأرز الأسمر والشوفان والشعير والشيلم والحطنة الكاملة (وبخاصة تلك الخالية من الغلوتين) والدخن...ولتضمين نظامكم الغذائي مزيداً من الحبوب الكاملة، استخدموا في وصفاتكم الطحين المصنوع من القمح الكامل بدلاً من الطحين الأبيض. 
 
كما إن تناول وجبة من الحبوب الكاملة كالشوفان ست مرات في الأسبوع هو فكرة جدّ ممتازة بالنسبة للنساء اللواتي تخطيّن سن الإياس ويعانين نسباً عالية من الكولسترول وضغطاً في الدم وأعرض اخرى تدل على اعتلال شرايين القلب. وإبحثوا عن كلمتي "كامل" و"عضوي" عند شرائكم الأطعمة المُغلقة كحبوب السيريال والبسكويت والباستا والخبز.
 
أما الأرز الأسمر فإنه يشكل مصدراً ممتازاً للألياف وفيتامينات "ب" والمغذيات النباتية والمنغيز والسيلينيوم والمغنزيوم. وتثبت الدراسات أن الأرز الأسمر قادر على تخفيض مستوى الكولسترول والوقاية من أمراض القلب وتخفيض الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري وتعزيز نمو العظام السليمة والحماية من أنواع سرطانية عديدة.
 
كذلك فإن تناول وجبة من عصيدة الشوفان المطبوخ على البخار هو الطريقة المثلى لبدء نهاركم، لا سيما إذا كنتم تحاولون إتقاء مرض القلب او الداء السكري أو تتعايشون معهما. يحتوي الشوفان ونخالته وعصيدته على نوع محدد من الألياف يعرف بالبيتاغلوكن.