وصفات مفيدة لبعض شايات الأعشاب

التداوي بالأعشاب هو علم قائم على الدراسة المتعمقة لخصائص بعض النباتات للتعرف على بدائل للشفاء من بعض الأمراض أو الالام التي قد تصيبنا خلال فترات معينة، وهنا يجب التنوية إلى أن الإعتدال في كل شئ هو أساس النجاة من أي آثار جانبية قد تلحق بالشخص المصاب، وأنه في كثير من الأحيان قد يتسبب الشئ النافع في إلحاق الضرر بدلا من النفع، وذلك في حالة وحيدة وهي المبالغة في إستخدام العشب أو النبات المراد التداوي به. لذا وجب علينا الإلتزام بالكميات المحددة وعدم الإكثار منها كيفما نشاء.
 
وفيما يلي عرض لبعض شايات الأعشاب التي تفيد في علاج بعض الأمراض:  
 
أولا : شاي فاصوليا الآزوكي (شافي الكلى)
•وهو يفيد لإختلالات العظم والمفاصل وسرطان الكلى ومشاكل الكلى.
•طريقة تحضيره كالتالي:
1.أضيفوا كوبا واحداً من فاصولياء الآزوكي (شافي الكلى) في وعاء يحتوي على إنسين (5 سنتيمترات) من الكومبو (عشب بحري). انقعوه في الماء بضع ساعات أو لليلة كاملة, ثم افرموا الكومبو فرماً ناعماً. أضيفوا أربعة اكواب من الماء ودعوا المزيح يغلي على النار.
2.خففوا النار وغطوا المزيج ودعوه ينضج على النار لمدة 20 دقيقة. صفّوا الفاصولياء واشربوا السائل ساخناً. يُمكن تناول كوب واحد من هذا الشاي يومياً لمدة أسبوعين الى ثلاث أسابيع ومن ثم مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهر، وفقاً لحالتكم.
 
ثانيا: شاي عيدان البانشا
•يستخدم كمشروب عادي يستهلك بشكل يومي وكوصفة علاجية للعديد من الحالات بما فيها فرط الحساسية الوراثية "التأتب"، الحصى الصفراوية وحصى الكلى وحصى المرارة.
•طريقة تحضيره كالتالي:
1.ضعوا ملعقة كبيرو ونصف أو ملعقتين من العيدان المحمصة في ثلاثة أرباع الغالون من الماء ودعوا المزيج يغلي على النار. إحفظوا العيدان الغير المستخدمة في مرطبان زجاجي واستخدموها عند الحاجة.
2.عندما يصل الماء الى مرحلة الغليان، خفّفوا الحرارة ودعوا المزيج يغلي على نار خفيفة لبضع دقائق. من أجل تناول شاي خفيف دعوا المزيج يغلي لمدة دقيقتين أو ثلاث. أما إن كنتم تفضولن الشاي قوياً ومكثفاً فدعوا المزيج يغلي لعشر أو خمس عشرة دقيقة. 
عند تقديم شاي البانشا استخدموا مصفاة من خشب الخيزران أو مصفاة معدنية في كل فنجان وصفّوا الشاي. يمكن إعادة العيدان الى إبريق الشاي وإعادة استخدامها أكثر من مرة. كما يجوز تبريد الشاي وشربه بين الوجبات أو بعدها.
 
ثالثا: شاي الزنجبيل
•وهو يُنشط الدورة الدموية لا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من برودة دائمة في اليدين والرجلين. ويفيد للحركة والمرض والإعياء الصباحي.
•طريقة تحضيره كالتالي:
1.خذوا كمية صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور وضعوها في فوطة قطنية. 
2.اعصروا الزنجبيل وأضيفوا عصيره الى الماء الساخن او الى شاي البانشا. سخنوا المزيج لبضع دقائق ثم احتسوه.
3.يُمكنكم تناول كوب واحد بضع مرات في الأسبوع وفقاً لحالكتم.
 
رابعا: شاي الكومبو واللوطس والشيتاكي
•وهو يعالج سرطان البشرة والورم الميلاني.
•طريقة تحضيره كالتالي:
1.امزجوا الكومبو المشّرح (20%) مع جذر اللوطس (40%) والشيتاكي (40%) .
2. أضيفوا أربعة الى خمسة أضعاف الكمية من الماء. اطبخوا المزيج 20 دقيقة أو اكثر واضيفوا عدة قطرات من الشويو في نهاية الطبخة ورشّة من الزنجبيل ودعوا المزيج يغلي على نار خفيفة لدقيقتين. 
3.تناولوا كوباً صغيراً واحداً من المشروب يومياً لمدة ثلاثة أسابيع ثم مرتين في الأسبوع لمدة شهر وبعدهامن وقت لآخر وفقا للحاجة.
 
خامسا: شاي الكوزو (نشا نبتة الكوزو)
•ويفيد في التخفيف من مشاكل المرارة والإنفلونزا والاسهال والتهاب القولون وحالات صحية وأوجاع أخرى.
•طريقة التحضير كالتالي:
1.ذوّبوا ملعقة صغيرة من بودرة الكوزوفي القليل من الماء درجة حرارته من درجة الحرارة المحيطة. 
2.أضيفوا الماء تدريجياً وجركوا جيداً حتي يذوب الكوزو. أضيفوا كوباً واحداً من الماء المغلي وحرّكوا جيداً. أضيفوا رشّة من ملح البحر وبضع قطرات من الشويو (صلصة الصويا).
3.تناولوه مرة الى مرتين في اليوم لمدة اسبوع الى اسبوعين على الريق.
 
سادسا: شاي بذور السمسم
•مفيد للإكتام ومشاكل العيون.
•طريقة تحضيره كالتالي:
1.أضيفوا ملعقتين من بذور السمسم المسحوق قليلاً الى الماء المغلي واطبخوا المزيج لمدة 15 دقيقة.اشربوا البذور اضافة الى السائل. 
2.بإمكانكم تناول كوب يومياً لبضعة أسابيع وفقاً لحالتكم.