فطورك في رمضان بعيدا عن الكولسترول والسكر

أنت تملئين خزانة مطبخك بالأطعمة، لكن، كيف تعدّين أفضل الوصفات العائلية للتتوافق مع برنامج صحي في رمضان بعيدا عن الكولسترول والسكر؟
 
ليس الأمر صعبا كما تتصورين، فالسر يكمن في دمج خيارات بديلة أكثر صحية في روتينك الغذائي اليومي كما التالي:
 
من أجل تخفيض كمية الدهون والكولسترول:
- إن كانت وصفتك تتطلب الزبدة أو المرغرين في اليخنات والشوربات، حاولي الاستعاضة عنها بالإكتفاء بالقليل من زيت الزيتون الذي يُضاف في نهاية الطبخ. يٌمكنك تقليب البصل المفروم من دون زيت او اضافة ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون.
 
- إن كانت وصفتك تتطلب الزبدة، المرغرين، او السمن او الزيت في الطعام المخبوز، إستعيضي عنها بصلصة التفاح او بوريه (عصيدة) الخوخ بنصف كمية الزبدة او الزيت او السمن المطلوبة، او زبدة اللوز او زبدة الفول السوداني.
 
ملاحظة: عند تجنّب الأطعمة المخبوزة الدسمة والعجينية، لا تستعيضي عن الزيت بالمرغرين أو السمن.
 
- إن كانت وصفتك تتطلب الشوربات القشدية، إستعيضي عنها بالشوربات المرتكزة على الحليب الخالي من الدسم، وحليب الأرز والصويا، ورقائق البطاطس المهروسة او بوريه (عصيدة) الجزر والبطاطس او التوفو او نشا الكوزو كعوامل مكثّفة.
 
- إن كانت وصفتك تتطلب لحم بقر، فحاولي الإستعاضة عنها بلحم بقر هبر او قليل الدهون، لحم دجاج أو ديك رومي أو لحم نباتي (سايتان).
 
- إن كانت وصفتك تتطلب المايونيز، فإستعملي المايونيز قليل السعرات الحرارية او مايونيز خفيف الدهون (خال من البيض ومرتكزة على الصويا).
 
- إن كانت وصفتك تتطلب لبن زبادي، إختاري لبن زبادي خالياً من الدسم، لبن زبادي نباتي (من حليب الأرز والصويا).
 
أما من أجل التخفيف من الصوديوم وكمية السكر، اليك البدائل الصحية عنه:
- إن كانت وصفتك تتطلب ملح التتبيل مثل ملح الثوم وملح الكرفس أو ملح البصل، حاولي الاستعاضة عنها بالتتبيلات النباتية مثل بودرة البصل، بذور الكرفس، رقائق البصل، او ثوم او كرفس او بصل مفرومة جيدا.
 
- إن كانت وصفتك تتطلب الملح، حاولي الاستعاضة عنها بالأعشاب، البهارات، مزيج التوابل الخالية من الملح.
 
- حاولي الاستعاضة عن الفاكهة المعلبة بالفاكهة الطازجة.
 
- إستعيضي عن سيروب الأرز، وبودرة الستيفيا بالفاكهة المهروسة مثل صلصة التفاح او السيروب القليل السعرات الحرارية الخالي من السكر او سيروب الأرز )يتبع).
 
لمزيد من المعلومات يمكنك تصفح كتبي في موقعي التالي www.DrAoun.com  أو عبر موقع التواصل الاجتماعي www.facebook/draoun