العوامل المؤثرة على الطاقة الأساسية للجسم (2)

بعد أن اطلعتكم في مواضيعي السابقة على كيفية تنظيف اجسامكم من الداخل عبر إتباع التوصيات العامة التي نشرتها سابقا، هل تريدون ان تستشكفوا معي عالم دراسة التغذية والدخول في التفاصيل التي يعتمد عليها علماء التغذّية بغية مساعدتكم على خسارة الوزن؟
 
يحتاج الجسم الى الطاقة كي يؤدّي عمليات الجسم الحيويّة، فضلا عن الأنشطة والحالات الأخرى.
 
ويكمن الإستقلاب الأساسي في الحد الأدنى من الطاقة التي يحتاج إليها الجسم من أجل تأدية عمليات الجسم الحيّوية مثل التنفس وجريان الدّم ونشاط الغدد وتوتر العضل...الخ.
 
وتعتبر الحسابات التالية أسهل وسائل احتساب استقلابك الأساسي:
 
لدى الرجال: 1× وزنك بالكلغ × 24 ساعة
 
مثلا، إذا كنت رجلا وزنهُ 75 كلغ، فإستقلابك الأساسي هو 1×75×24= 1800 وحدات حرارية في يوم كامل.
 
لدى النساء: 0,95 ×وزنك بالكلغ× 24 ساعة
 
مثلا، إذا كنت إمرأة وزنها 55 كلغ، فإستقلابك الأساسي هو 55×0,95 × وزنك بالكلغ×24 ساعة=1254 وحدات حرارية في يوم كامل.
 
عوامل متعددة تؤثر على ما تحتاج إليه من طاقة أساسية (basal energy):
 
1- تكوين الجسم: تعتبر الأنسجة كلها نشيطة استقلابيا، ولكن بدرجات متفاوتة. فعلى سبيل المثال، تُعدّ العضلات والدماغ والغدد والكبد شديدة النشاط نسبيا، وبالتالي، فإنها تستهلك كميّة كبيرة من الأوكسجين لكلّ وحدة وزن، وتحتاج بذلك الى المزيد من الطاقة.
 
ومن جهة أخرى، تُعدّ العظام والأنسجة الشحميّة أقل نشاطا بكثير، وبذلك تزداد الحاجة الى الطاقة عندما يتكّون وزن الجسم من نسبة أنسجة عضلية أعلى.
 
إذا كان شخصان يتساويان طولا ووزنا، لكن احدهما يتمتّع بكمية اكبر من العضل، فإن من يتمتّع بكمية أكبر من العضل يحتاج الى كميّة طاقة تفوق حاجة ذلك الذي يتمتّع بكمّية أقل من العضل وكميّة اكبر من الدّهن. 
 
2- حالة الجسم: إذا كان شخصان يتساويان طولا ووزنا وأحدهما يمارس عملا يقضي فيه معظم الوقت جالسا، بينما الآخر عامل بناء، فإن الإستقلاب الأساسي (Basal metabolic need) لدى الرجّل الأول أدنى من الإستقلاب الأساسي لدى الرّجل الثاني.
 
3- الجنس: تُطوّر المرأة انسجة شحمية أكثر من الرّجل، وبالتالي فإن معدّل استقلاب الرجل يفوق استقلابها بـ5%.
 
4- النوم: عند النوم، تسترخي العضلات والعواطف وتنخفض بذلك الحاجة الى الطاقة.
 
5- العمر: يتغيّر معدّل الإستقلاب الأساسي مع تغيّر العمر، ويكون المعدّل مرتفعا عند الولادة، ويزداد بعدئذ حتى بلوغ عمر السنتين ثم ينخفض بإستثناء ارتفاع بسيط في سن المراهقة. (يتبع)
 
لمزيد من المعلومات يمكنك تصفح كتبي في موقعي التالي www.DrAoun.com أو عبر موقع التواصل الاجتماعي www.facebook/draoun