أعدي بشرتك للسفر

إن الجفاف الشديد هو الشكوى رقم 1 عند السفر جواً. تنخفض الرطوبة للغاية عند الطيران وخاصة في الرحلات الطويلة. بشكل عام تعتبر الرطوبة بنسبة 50% مريحة، وحتى معدل 25% يعتبر مقبولاً في الصحراء. أما الرطوبة أثناء الطيران فتنخفض إلى أقل من 10% بحيث يأتي الترطيب بمعظمه من أجسامنا، ويكون الأثر الفيزيولوجي لذلك الجفاف المتسارع، وتجف البشرة والعينين، بينما يتجاوب باقي الجسم لغياب الرطوبة بأن يعدل أو يعوض مستوياته الكيميائية العضوية مما يخل بالنظام بمجمله. إن 50% من أجسامنا من الماء، لذا عندما نفقد ذلك الماء يمكن أن يتأثر كل عضو وخاصة الجلد.
 
عند جفافه يبدأ الجلد بالشد والشفاه بالتشقق، ويصبح الجلد متقشراً ويشعر الفرد بالحكة. تأكدي دوماً قبل السفر (الليلة السابقة للسفر) بتجهيز البشرة بمادة تقشير خفيفة وإدهني مرطب كثيف مثل الفازيلين أو أمصال تحتوي على حمض الهيالورونيك (hyaluronic acid)، وتأكدي من وضع الكثير من غسول (لوسيون) الجسم. وفي يوم السفر رشي الوجه ببخاخ فيتامين (متوفر لدى Biolite). من الافضل وضع حد أدنى من المكياج لتتجنبي إنسداد المسامات (يفضل المكياج غير العضوي ). إحتفظي بمرهم للشفاه وكريم للأيدي والأقدام، إشربي الكثير من الماء وتجنبي الكافيين والمشروبات الفوارة. ومن المستحسن أيضاً محلول ملحي للتقطير في العيون، وخاصة للرحلات الطويلة. إدهني بعض الفازلين في قاعدة فتحة الأنف لأن الأنف يجف كثيراً وقد يتسبب في قليل من النزف.
 
قد يتسبب جفاف البشرة بظهور البثور، لذا يفضل التأكد من ترطيب البشرة لتجنب ذلك. وإذا كنت تعانين من ظهور البثور أثناء السفر إدهني بشرتك بقليل من زيت شجر الشاي أو الزنك الصافي مثل كريمات الطفح الجلدي المستخدمة للأطفال. تجنبي لمس بشرتك قدر الإمكان واحتفظي بمطهر لليدين.
 
إن المساحيق غير العضوية غنية بالزنك وأكسيد التيتانيوم وينصح بها لك مسافر جواً. إن الطفح الجلدي مزعج جداً اثناء السفر جواً، وإذا كان مصحوباً بالحكة والإحمرار فقد يكون ذلك حساسية لشيء ما، وفي هذه الحالة فإنك تحتاجين إلى مضاد للهيستامين. وفي حالة عد وجود مستحضرات تجميل أو أدوية فيقترح أن تطلبي بعض الثلج وتلفيه ضمن قطعة قماش وتضعيه على البشرة كمضاد للإلتهاب. وهنا أيضاً فإن بعض الزنك مفيد جداً لهذه الحالة. وينصح الأشخاص الذين يسافرون بشكل متكرر الإستمرار في تناول لزنك لتجنب تلك المشكلة. 
 
بالنسبة للإلتهابات إحتفظي دوماً بمضاد للإلتهابات في حقيبتك، أو أطلبيها، وإلا فإن الثلج هو الحل الناجع. وقد يكون الإحمرار أيضاً متسبباً عن الجفاف أو الحساسية. ويمكنك إخفاءه باستخدام كريم ذي لون أخضر خفيف.
 
خمس نصائح هامة لمنع تلك المشكلات أثناء السفر:
1.إشربي 2 ليتر من الماء على الأقل أثناء الرحلة الجوية
2.إدهني الكثير من المرطبات ذات الأساس المائي لإمتصاص أفضل وكذلك أمصال تحتوي على مواد تعزز من الأكسجين وذلك قبل وأثناء السفر
3.إحتفظي في محفظتك بدهون للشفاه وكريمات للأيدي والأقدام 
4.إحتفظي ببخاخ للفيتامين ومرطبات نباتية للوجه 
5.تجنبي القهوة والمشروبات الفوارة والكحولية
6.إدهني بعض زيت الزيتون أو زيت جوز الهند على فروة الرأس برؤوس أصابعك ومسجيها جيداً. تجنبي النزف المحتمل للأنف وجفاف الشعر وفروة الرأس
7.إسترخي، إذ أن التوتر يؤدي إلى زيادة نشاط الهورمونات ويتسبب في ظهور البثور وحساسية البشرة
 
أهم 5 مواد تخص البشرة عليك حملها معك لتجنب تلك المشكلات:
1.زنك – بودرة غير عضوية
2.بخاخ للوجه
3.فازيلين لليدين والقدمينوالأظافر والأنف وغيرها
4.قطرة للعينين
5.قطرة أو بخاخ مرطب للأنف