توصيات هامة للمقبلين على الخضوع للعمليات الجراحية

توصيات هامة للمقبلين على الخضوع للعمليات الجراحية

يغفل كثير من الناس عن امر هام جدا يخص العلميات الجراحية، ربما كان القلق سببا في ذلك، اذ يحصر المريض تركيزه على التفكير في العملية فقط، ما يؤدي الى اهمال كثير من الامور الهامة التي يجب على كل مقبل على الخضوع لعملية جراحية الاهتمام بها وبتنفيذها، فما هي تلك الامور؟ 

الدكتورة نجاة الشذر خبيرة التغذية تقدم فيما يلي نصائح وتوصيات هامة للمقبلين على الخضوع لعلميات جراحية

لا تتوتر، فالتوتر والقلق والخوف من المجهول، يضعفون من المناعة، وقد يسببون عدم التئام الجروح خاصة اذا كان هناك امراض مثل السكر او ارتفاع الضغط او ضيق النفس. 

عليك العمل قبل العملية، وتهيأة نفسك لها جيدا، فقابلية الجسم على تحمل العملية واعبائها لها علاقة كبيرة بصحته العامة.

را قب وزنك قبل العملية، واحرص على اتباع عادات صحية ثابتة مثل عدم التدخين، والامتناع عن تناول الكحوليات، والنوم مبكرا. 

الاهتمام بتناول البروتين السهل الهضم والامتصاص ليساعد على بناء الخلايا والتئام  الجروح وهذا يتم بتناول 4 بيضات مزارع أسبوعيا مع تناول الاسماك ثلاث مرات بالاسبوع، تناول اللبن الزبادي يوميا مع القليل من  الثوم الطازج والزعتر ويمكن إضافة ملعقة شاي باودر من البكتيريا الصديقة موجودة بالصيدليات وذلك من أجل موازنة البكتيريا بالأمعاء، تناول الخبز الأسمر الكامل النخالة للحصول على مركب "ب".
 
تناول 2 كبسولة من super ubiquinol coqlo 100mg هذه المادة مهمة لصحة القلب وقوته اثناء العملية وتساعد على طرح السموم الحرة اثناء وبعد العملية.
 
تناول الاغذية الخضراء الغنية بفيتامين K المهم جدا في التئام الجروح. تناول الاغذية الغنية بفيتامين 2 المركب لبناء الخلايا وهذا موجود بالحمضيات خاصة القشرة البيضاء للبرتقال والكريب فروت.

تناول الاغذية الغنية بعنصر الزنك الموجود بغزارة في بذور القرع والبذور الاخرى. يجب تناول مقدار ملعقة لكل من الزنك مع الشوفان صباحاً.
 
تناول مادة السيلكا silica وهي موجودة في الشاي الاسود، لبناء الخلايا، كذلك تناول مادة المناعة الشهيرة "Echinacea" الكنيشيا، من أجل المناعة وتناول مادة الكبد لتحميه وتحمي نشاط Milkthistle. شاي الكركرة او القجرات بالعراق غني بمادة الكولاجين وفيتامين "سي" المهم لبناء الخلايا.
 
يجب عدم الإكثار من تناول فيتامين "E" أو زيوت أخرى حتى لا تسبب سيولة بالدم إنما التركير على "الحلفاء" والغذاء الأخضر.