حلول سريعة لعلاج الامساك

حلول سريعة لعلاج الامساك

تؤكد الدكتورة نجاة الشذر خبيرة التغذية على ان المعدة بيت الداء، لان ما ناكله ونشربه تظهر اثاره الإيجابية والسلبية على صحتنا وحيوتنا، وان القولون هو بيت الجمال لان نضارة البشرة وتالقها وشبابها وايضا صحتنا بوجه عام لها صلة قوية بصحة القولون، فلو عرفنا ان الطعام لا يبقى في المعدة الا حوالي اربع ساعات بينما يبقى في الامعاء عند بعض الناس المصابين بالامساك لايام طويلة قد تزيد في بعض الحالات عن اسبوع، واحيانا أكثر، لعرفنا اصل المشكلة وخطورتها. 

فالمفروض في حالة صحة القولون وحركته السليمة ان تسير الامعاء بشكل منتظم وان يحدث الخروج بمعدل من مرة الى ثلاث مرات يوميا، وقد يحدث تاخير احيانا ليوم او يومين لسبب صحي طارئ ثم تعود الامعاء إلى انتظامها.

متى يكون الامساك مؤشر خطر

اذا استمر الامساك لايام كثيرة واصبح مزمنا فهذا الخطر ولا من البحث عن الاسباب لانه ليس من الطبيعي ان تكون الامعاء خاملة إلى هذا الحد، واذا كان سير الامعاء لا يحدث بمساعدة الحبوب المليئة فهذا بحد ذاته من اهم الجذور التي تولد الكثير من الامراض ومنها الصداع والجفاف بالجسم والرائحة غير المستحبة بالفم والاكتئاب وسوء الهضم والارق والدوالي والسمنة وشحوب والبشرة واصفرارها والخمول العام وكذلك فقدان القدرة على التفكير. 

كما يكمن الخطر في ما ينتج عن الامساك المزمن هو الديدان وسرطان القولون، وهنا لا يعتبر اللجوء الى الملينات الا حل مؤقت لكن مشكلة خمول الامعاء تبقى قائمة وتحتاج الى حل دائم. 

حلول سريعة لتجنب الامساك

اذا اردت تجنب الامساك والحفاظ على صحتك، فما عليك الا اتباع الإرشادات التالية التي تقدمها الدكتورة نجاة الشذر خبيرة التغذية، وهي :

شرب ما لا يقل عن لتر من المياه يوميا من اجل تسهيل عملية الهضم. 

تناول الطعام الطازج مثل الفاكهة والخضروات وتناولي اللبن الزبادي الخالي من الدهون لتوازن البكتيريا في الامعاء. 

امشي في الهواء الطلق من اجل تجديد وتنشيط الدورة الدموية. 

تناولي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون او زيت الكتان يوميا من اجل تنظيم فعاليات الجسم. 

تناولي الكربوهيدرات بشكلها المركب للحصول على الالياف اللازمة لصحة وسلامة القولون. 

تناولي بذور الكتان لانها تنظف القولون وتطرح الفطريات. 

الحلبة بكل اشكالها مفيدة لما فيها من مادة صمغية تسحب الفطريات من الجسم وتزيل كل الطفيليات وتزيل حتى البلغم.

تناول فيتامين "ب" المركب فهو يهدئ الجهاز العصبي وهو مفيد في حالة الاصابة بالقولون العصبي. 

في حالة تناول الحديد بانتظام بسبب الاصابة بفقر الدم، لابد من اخذ فيتامين "سي" ليساعد على امتصاص الحديد وتفادي الإمساك الذي قد ينتج عنه.

اهم الاغذية التي تمنع الامساك مثل التين والليمون مع العسل والبرقوق والبابايا والفراولة والاناناس والغريب فروت والشوفان والكرفس والملفوف والثوم. 

في حالة الامساك الشديد، يجب تجنب استعمال المسهلات والملينات لانها مضرة وتسبب خمولا ورخاوة وضعفا في جهاز الامعاء.

تناول عصير الليمون الطازج مخلوطة مع ملعقة كبيرة من العسل الاسود في نصف كوب من الماء الدافئ. 

تناول شاي البابونج مع ملعقة من زيت الكتان او زيت الزيتون او زيت الخروع.