انتبهوا الى وضعية اجساكم لسلامة صحتكم

انتبهوا الى وضعية اجساكم لسلامة صحتكم

في هذا الموضوع ستحدثكم خبيرة التغذية، الدكتورة نجاة الشذر عن موضوع هام جدا، الا وهو تاثير وضعيات الجسم على الصحة.

وضعيات الجسم

تؤثر وضعيات الجسم عند الوقوف او المشي او حتى الجلوس والتمارين الجسدية، على وضعية الجسم اذ تعتبر الوضعيّة التي يكون عليها الجسم ذات اهمية بالغة بالنسبة الى الصحة الجيّدة بداية، فعندما يكون الجسم مترهلا، والمنكبان هابطين، والراس منخفضا، تزداد صعوبة التنفّس الحجابي. وبذلك تعزّز الوضعيات الرديئة للتنفّس السطحّي، ومستويات الطاقة المتدنيّة، فضلا عن التداعيات الجسدية المحتملة بسبب عدم استقامة الفقرات وتشنّج العضلات. 

هل لاحظت ان التنفّس الحجابي يُغيّر وضعتك ويوسع جوف صدرك؟ 

نتيجة للتنفس الحجابي الجيّد، يصبح العمود الفقري اكثر انتصابا، ويُدفع المنكبان الى الوراء ويرتفع الراس. وغالبا ما تترافق الوضعيات الموّلدة للطاقة والتنّفس الحجابي الجيد. ويكمن احد اسرار اكتساب الطاقة في جسمك في اعتماد وضعيات اكثر توليدا للطاقة . فهي تبعث برسالة الى اللاوعي مفادها انك مفعم بالطاقة ومستعد للانطلاق. تحل بالوعي في ما يتعلق بكيفية التحكم بجسمك وبكيفية تنفسك. فعندما تنخفض مستويات الطاقة التي تتمتع بها، تلاحظ من دون شك انك تميل الى ابقاء جسمك في وضعيات مقيّدة بيما يبقى راسك منخفضا بعض الشيء. 

مراحل الوضعيات الصحيحة

تتعدد انواع التمارين الجسدية المفيدة التي يمكن اختيارها، بما في ذلك تقنيات التدليك، والمعالجة اليدوية الفقرية والمعالجة باليد، والادماج البنيوي وعلم المنعكسات والشياتسو وما اليها. ولحسن الحظ، يمكن ان تكون هذه التقنيات كلها فعالة، لذلك فهي وقف على الخيارات الشخصّية، لذلك ابحث عن التقنية او الاختصاصي الذي ترتاح اليه وادخل المقاربات الجسدية في حياتك اليومية.

تمارين هامة تحافظ على صحة الجسم

التمرين الاول:

اختاروا حصيرة او ارضية او السرير، واستلقوا عليه بشكل جانبي، اسحبوا ببطء ساقكم اليسرى 45 درجة (على شكل حرف الـ Z محافظين على ساقكم الاخرى بشكل صلب وملامسة للارض. يمكنكم ان تضعوا يدكم اليمنى اما على فخذكم من الخارج واما على الارض بيدكم اليسرى.

عند هذه المرحلة، اسحبوا ساقكم اليمنى 90 درجة (رجل مستقيمة) ثم قربوا هذه الساق لتلمس الساق اليسرى. كرروا هذا التمرين ضمن ثلاث مجموعات يتالف كل منها من 15 مرة على كل من جانبي ساقيكما اليمنى واليسرى.

يساعد هذا التمرين على صقل فخذيكم من الداخل والخارج وحرق الدهون التي لا يمكن الوصول اليها عند استخدام الالات في قاعة الرياضة.
 

التمرين الثاني:

اختاروا ارضية مناسبة لتادية هذا التمرين، تمددوا كليا رافعين ركبتيكم فحسب كما الصورة المنشورة (التمرين الثاني). مدوا ذراعيكم على الحصيرة وارفعوا بواسطة يديكم جسمكم الى الاعلى، وحركوه الى الاعلى والاسفل، وتاكدوا ان مؤخرتكم لا تلامس الحصيرة او الارض.

كرروا هذا التمرين ضمن ثلاث مجموعات، يتالف كل منها من 30 مرة. عندما تصلون الى الرقم 30 من كل مجموعة، توقفوا 10 ثوان عندما يكون جسمكم مرتفعا ثم ابدأوا مجموعة جديدة. يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات المؤخرة.
 

التمرين الثالث:

اختاروا حصيرة او ارضية او السرير لتادية هذا التمرين. استلقوا على الظهر ووجهوا ساقيكم الى فوق حتى تواجه ركبتيكم صدركم. ولتكن وضعية يديكم بزاوية 45 درجة (مطويتان على شكل رقم 2 بالعربي)، ثم ادفعوا بساقيكم الى الاعلى حتى يتحرك الحوض ايضا الى الاعلى ولتقوية عضلات الجز السفلي من المعدة. كرروا هذا التمرين ضمن 3 مجموعات، يتالف كل منها من 15 مرة. وكلما تباعدت اليدان استفادت عضلات المعدة.