لا تنسي هذه الاغذية اثناء التسوق لشهر رمضان

لا تنسي هذه الاغذية اثناء التسوق لشهر رمضان

مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، تتوالى الافكار على عقول الامهات، فكل ام تريد ان تستفيد اسرتها من حكمة الصيام في الشهر الفضيل، مع الاستمتاع بالطعم اللذيذ للاكل.

وقد تغيرت بعض المفاهيم عن الطعام، اهمها ان الافراد اصبحوا اكثر ثقافة، وعلى دراية بما يضر صحتهم، وبما ينفعها، وخصوصا الام باعتبارها المسؤولة الاولى عن صحة اسرتها، من خلال ما يقدم لهم من اطعمة.

اطعمة هامة خلال شهر رمضان

تقدم الدكتورة نجاة الشذر خبيرة التغذية عزيزتي الام مجموعة هامة من الاغذية التي يجب ان لا تخلو قائمة مشترياتك خلال التسوق لشهر رمضان منها، وهذه الاغذية هي:

الخضار والفواكه

عليك عزيزتي ان تهتمي بالفاكهة، لانها لتزود الجسم بالانزيمات المساعدة على الهضم. كما عليك الاهتمام بشراء الخضار لسهولة هضمه. 

الشوفان، وبذور الكتان

لا يخفى على الجميع اهمية الشوفات وبذور الكتان في تخفيف تراكم الدهون في الدم، والقضاء على الكوليسترول الضار، كما ان لها دور كبير في المساعدة على تلين الامعاء.

الجوز وحبوب القرع او دوار الشمس
كل ما عليك هو ان تخلطيه مع حبوب الصويا، وان تتناوليه مع حليب الازز او اللوز فهذا أفضل للعظام ولتوازن الهرمون ولتجنب سوء الهضم الذي يحصل من حليب الأبقار.

الفواكه المجففة

تناولي الفواكه المجففة قبل البدء بالافطار كالتمر والمشمش لتسريع عملية الهضم ومد الجسم بالطاقة. 

المكسرات في حالتها الطبيعية

تناولي القليل من المكسرات للحصول على الاحماض الدهنية المهمة لصحة القلب ونشاط الدماغ وليونة العظام ومكافحة الامساك.

الاسماك والبيض واللحوم الحمراء 

عليك بتناولها مرة او مرتين في الاسبوع ان لم يكن لديك مشاكل صحية معها لكن تناوليها بدون شحوم ودهون مشبعة.

الخبز الأسمر والرز الأسمر المعكرونة السمراء 

عليك بتاولها مخلوطة باللبن الزبادي فهي غنية بالالبان والكاربوهيدرات المركبة، وهذا كله يشعرك بالشبع لفترة طويلة، وبامكانك طبعا تناول الاغذية التكميلية وحسب حاجتك لها وحسب استشارة طبيبك

الفاصوليا البضاء والفاصوليا الخضراء، وكذلك الحمراء

ان كان لديك مشكلة بالوزن الزائد تناولي يخاني الفاصولياء البيضاء فإنها تحرق الشحوم، وان كان لديك سكر تناولي الفاصوليا الخضراء "اللوبياء"  فهذه لها قابلية على تخفيض السكر بالدم. اما اذا كان لديك مشاكل بالادرار والمسالك البولية فيمكنك تناول الفاصوليا الحمراء فانها تنظف الكلاوي وتزيل الأملاح من الجسم.

 البازيلاء

اما البازيلا فهي مادة بروتينية كاملة وبهذا فهي مفيدة لتوازن الهرمون بالجسم.