لسلامتك من الامراض لا تغفلي اهمية تنظيف الكبد

لسلامتك من الامراض لا تغفلي اهمية تنظيف الكبد

لكل عضو داخل جسم الانسان اهمية كبيرة وجد من اجلها، وذلك تعزيزا لصحة الانسان، ولو تحدثنا عن الكبد، يمكننا ان نقول ان الكبد يعد من اهم الاعضاء التي تحتاج الى عناية خاصة، ربما يرجع ذلك الى المهام الكثيرة التي يقوم بها الكبد، والتي ياتي على راسها تكسير الشحوم والسموم الضارة حتى لا تؤدي الى الإضرار بخلايا الجسم.


التخلص من السموم

هل تعلمي عزيزتي ان اجسامنا معرضة لإستقبال السموم في كل دقيقة، وذلك من خلال مجالات عديدة نتعرض لها مثل تناول الدواء، التعرض للبيئة الملوّثة، التعرض للإشعاع، تناول الاطعمة غير الصحية، التدخين، الكحول، السموم الثقيلة الموجودة في اواني الطبخ مثل الالومنيوم وحتى المعادن الموجودة في حشوة الاسنان، فإن ذلك لكه يؤدي الى كثرة وجود المواد الثقيلة داخل الكبد وغالباً ما تكون على شكل مواد دهنية تترسب، ما يجعل عمل الكبد شاقاً.

وإذا كان نشاط الكبد نفسه ضعيفا او غير فعال فان السموم تتجمع داخل الجسم والكبد على الاخص، ويؤدي هذا الى كثرة الامراض وضعف المناعة وزيادة نسبة الكولسترول في الدم وزيادة في الوزن واختلال في عملية التمثيل الغذائي.

كذلك يؤدي هذا الى عدم انتظام الوزن الهورموني احياناً الى المرحلة الاخطر وهي سرطان الكبد وفقدان الكثير من خلاياه.

قابلية خلايا الكبد للتجديد

ومن الاهمية ان يعلم الجميع انه بالامكان المحافظة على صحة الكبد اذا اتبعنا الاتزان في تناول غذائنا والالتزام بالعادات الصحية الجيدة، خصوصا وان خلايا الكبد دائما قابلة للتجديد.  

تنظيف الكبد

هناك اغذية خاصة واعشاب علاجية يمكن ان تستعمل بين حين واخر من اجل صحة الكبد وتجديد خلاياه ونشاطه واهم شيء هو الا ننسى شرب الماء بكثرة، خاصة اذا اضيف اليه عصير الليمون الطازج لانه يطرح المعادن الثقيلة بالتعاون مع الاعشاب الخاصة والتغذية الصحية والاقلال من اللحوم الحمراء والدهون والسكريات البسيطة والاملاح والمخللات والتقليل من تناول الاكل الجاهز.

 

اعشاب هامة لصحة الكبد

ومن الاعشاب المهمة لسلامة الكبد عشبة milkthistle وبذورها تحتوي على مادة تساعد على طرد المواد الثقيلة وبناء خلايا جديدة.
 
وهناك ايضا مواد الخرشوف والتي اصبحت تصنع على شكل كبسولات او خلاصة سائلة تؤخذ على شكل قطرات من اجل تنشيط عمل المرارة والكبد، ما يساعد على تخليص الجسم من السموم وتخفيض الكولسترولن اضافة الى الثوم والكركم، حيث ان تناولهما يومياً مع الغذاء من الخضار فلها فوائد ايضاً في تنظيف الكبد.

وعشبة الهندباء أو ما يسمى dandelion وهي مهمة لتنشيط الكبد وطرد السموم منه. ومن مكوناتها مادة مذاقها مرّ الطعم تسمى علمياً Taraxcin. ولهذه المادة خاصية كبيرة في تنشيط عمل الصفراء وتنشيط عمل الكبد الخامل، وتنفع جداً لمن لديهم داء النقرس.

والهندباء منشطة أيضاً لعمل الطحال والكلاوي والبنكرياس. وفي بعض العيادات الصحية وفي أوروبا تطغى عشبة الهندباء عوضاً عن الحبوب المدّرة للبول، وذلك لطرح الأملاح وفضلات السوائل من الجسم، ما يساعد على تخفيض ضغط الدم العالي، ويُفضل أخذها على شكل شاي ثلاثة أكواب يومياً ولا يجوز غليها لفترة طويلة تزيد عن سبع دقائق واحرصي على غليها في إناء زجاجي وتشرب مع العسل البري.