لكل انثى تشعر بالارهاق الدائم عليك بذلك

اذا كنت عزيزتي المراة تشعرين بخمول دائم، وفقدان الرغبة في القيام بما عليك من التزامات واعباء يومية،  وتفتقدين الى الشعور بالنشاط والحيوية، وليس لديك الطاقة الجسمانية او ذهنية وتشعرين بالنعاس عليك ان تتطلعي على الاسباب التي تؤدي الى ذلك حتى تستطيعين التغلب على هذه الحالة. 

ما هو سبب الشعور بالارهاق الدائم؟

يعرف بالإرهاق الدائم Chronic Fatigue Syndrome وقد يكون سببه احد العوامل التالية:

• فقر الدم مثلاً أو مرض السكري، لذلك يجب اجراء كل الفحوص للتاكد من السلامة من هذه الامراض.

• الحساسية من بعض أنواع الأطعمة التي لا تستطيع بعض الأجسام هضمها بشكل جيد مثل منتجات الألبان وبعض أنواع الحمضيات، وكذلك أنواع من الحنطة والذرة والخميرة التي تدخل في صناعة الخبز والبسكويت والكيكات وبعض الأطعمة الجاهزة وبعض الناس مصابون بحساسية   ضد بعض أنواع الصويا وبعض المواد الحافظة للأغذية التجارية. وقد تكون أسباب شعورك بالخمول والكسل ناتجة شعورك بالكآبة وعدم الرضا عن حياتك أو فقدانك للثقة بالنفس. 

• وقد تكون اسباب الارهاق الدائم عضوية وانما نفسية بحتة، فالجسم والنفس وحدة وحدة متكاملة تعمل في تناسق واختيار نوع الغذاء له علاقة بهذه الحالة ايضاً، حيث ان كثرة السكريات والدهون وتناول المنبهات والتدخين تاتي باثار عكسية على الجسم. 

نصائح للتخلص من الارهاق 

عادات صحية وغذائية يومية قد تساعدك الالتزام بها على التخلص من الارهاق الدائم واهمها: 

• المشي يومياً في الهواء الطلق بملابس فضفاضة مريحة.

• ممارسة تمارين اليوغا والتنفس بعمق ما يساعد على الاسترخاء وهناك تمرين اللوحة الخشبية وتسمى "سلانت بورد" Slant Board ويجب ان يمارس بشكل تدريجي، بحيث يكون مستوى الراس ادنى من مستوى الجسم بما لا يقل عن 12 بوصة تقريباً وهذا التمرين يصلح في بعض حالات الصداع وآلام الظهر ويرجى الانتباه في حالة الاصابة بمرض السكر او ارتفاع ضغط الدم او التهابات الاذن. 

• الاهتمام بوجبة الإفطار في الصباح، وان تبداي نهارك بافطار صحي مثل الشوفان وعصير الفواكه الطازج او سلطة الفواكه مع الزبادي وتناول شاي الاعشاب الدافئ مثل شاي النعناع او الليمون او اكليل الجيل مع العسل الطبيعي، كما يمكن اضافة الفواكه المجفّفة للزبادي والشوفان او اضافة شيء من المكسرات كاللوز والزبيب وبذور الكتان او تناول الخبز الاسمر مع عسل النحل او حبوب اللقاح من خلايا النحل فهي مادة غنية بالبروتين الكمال وفيتامين "ب" المركب والكثير من المعادن.

• يمكنك أن تتناولي كل صباح غذاء ملكات النحل على شكل سائل او كبسولة فهو يزيد النشاط ويعمل على انشراح النفس.

• تناولي الكثير من الخضر والفاكهة والبقوليات والاسماك البحرية.