قوي قلبك بهذه الاغذية

اغذية مفيدة لصحة القلب وامنه وسلامته

قوي قلبك بهذه الاغذية

تحتاج قلوبنا الى بروتوكول معين كي تبقى آمنة، وخالية من الامراض التي تفتك بها، ويعرف هذا البروتوكول بما يسمى نمط الحياة، الذي يقصد به طريقة المعيشة والتلاحم والاندماج مع الاسرة وبقية افراد المجتمع.

 

اهمية الغذاء الصحي للقلب

يعد الغذاء الصحي عنصرا اساسيا وضروريا عند ما نتحدث عن صحة القلب، فهو يعتبر وقاية من الاصابة بامراض القلب للاصحاء، ومكمل للدواء ومرابط ومساعد جدا له لكل مريض قلب، فالكل يخدم المريض ويساعد الحالة على الاندماج مع الأسرة والمجتمع والتعايش مع المرض احيانا.

 

الدواء وحده لا يكفي

على مريض القلب ان يعي جيدا انه لا فائدة من الدواء وحده اذا لم يراعي الاهتمام بالغذاء الصحي، كما انه لا فائدة من الدواء، والغذا الصحي اذا ما عاش المريض جوا ملوثا بالضغط مثلا؟ وهذا يشمل أشياء عديدة، منها قلة النوم، القلق النفسي، التوتر، إنعدام البيئة الصحية، كثرة التدخين من حولنا، الماء غير الصحي، ضجيج الشوارع، ومشكلات الأسرة والمجتمع. كل هذا له علاقة كبيرة بالصحة العامة، لدرجة انها تترك آثارا سلبية على أجسامنا وعقولنا، وايضا على طريقة تقبل خلايانا للدواء اللازم او الغذاء الصحي المميز، الكل هنا يجب ان يكون بخدمة المريض وصحته.

 

نصائح هامة لمرضى القلب

  • ان اهم ما يجب القيام به هنا، تجنب الأطعمة التي لا تخدم الصحة العامة، ومنها الأطعمة الجاهزة والمعلبة، والمحضّرة تجاريا، كذلك الأطعمة الثقيلة، مثل المقليات واللحوم الحمراء، والطعام المتيل والمحمّر والمحشيات، كذلك البساكت والكيكات والحلويات الدسمة، أيضا يشمل هذا منتجات الألبان، خاصة الأجبان الدسمة (عدا اللبن الزبادي).

 

  • الانتباه الى المشروبات والمنبهات كالقهوة والشاي، حتى السكرين المستعمل به، فالمادة التي تستعمل بصنع السكرين لها تأثير كبير في ارتفاع ضغط الدم، وهذه المادة aspartame في هذه الأغذية كلها وغيرها من الأغذية المعتادة التي نتناولها يوميا، قد تعطي الشعور بالراحة والمجاملة مع من حولنا، لكنها بالنتجية لا تخدم صحة المريض. هنا يفضل تناول الأغذية التي لها تأثير إيجابي في الصحة العامة، وفي حالة وجود أمراض ما في أجسامنا، ما علينا إلا اختيار الغذاء الصحي ورفض ما هو غير نافع لنا.

 

  • الاكثار من الخضار والاسماك والالياف والزيوت الطبيعية. الاسماك يفضل تناولها مطبوخة على البخار ويضاف إليها قليل من زيت الزيتون بعد الطبخ، كذلك يمكن إضافة ذرة من الفلفل الأحمر الحار، فهو جيد للدورة الدموية والقلب، ويفضل طبخ الأسماك لفترة قليلة من الوقت، كذلك يفضل تناولها وهي طازجة ومطبوخة بالبخار أو السلق بالماء القليل جدا ويمكن إضافة ذرة من ملح البحر، فهو غني بالمعادن. ويمكن كذلك إضافة الفلفل الأحمر أو الكركم، فهذا الأخير، مفيد لصحة ونظافة الكبد

 

  •  تناول اغذية الخبز الكامل النخالة والرز الاسمر الكامل والبرغل الاسمر الكامل.

 

  • يفضل تناول الكرفس والهندباء والفلفل الأحمر والأصفر فهي تنفع مرضى القلب البصل والثوم.

 

  • من المفيد ايضا هنا اغذية الصويا وتناول الالياف مهم ويمكن الحصول عليها من الخضر. ذكرنا الرز الأسمر والبرغل الأسمر والخبز الكامل النخالة كذلك الشعير الكامل وبذور الكتان، والألياف تساعد الجسم على التخلص من الفضلات وتحرك الأمعاء وتطرح بعض الشحوم الفائضة بالجسم وبهذا تخفض ارتفاع ضغط الدم.

 

  • من الفاكهة ما ينفع ايضاً وأهمها العنب الأسود مع البذور، فهو من الأغذية (وبالذات البذور) المهمة للقلب، ولطرح الأكسدة من الجسم كذلك البابايا والأناناس لا يجب أن ننسى التفاح والمشمش والبطيخ الأحمر فهي من الفاكهة المفضلة، كذلك من المكسرات تناول الجوز، فهو له خاصية طرح المياه الفائضة بالجسم وتناول القليل منه مفيد.

 

  • اختيار الاغذية الغنية بالعناصر المهمة ضروري لذوي الضغط العالي، فان عنصر المغنسيوم من العناصر المهمة للجسم، وله تأثير كبير في تنظيم دقات القلب وهذا موجود بالخضر، وبالذات اللوز والسمسم كذلك موجود بالفاكهة مثل المشمش والتفاح وكذلك في أغذية الصويا. ولعنصر السلينيوم فائدة كبيرة لمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم، فهذا العنصر لا بد منه وعمله مكمل ومصاحب لفيتامين E، وهذا الفيتامين من أهم ما يحتاجه الجسم من أجل دورة دموية صحية، وهذا العنصر موجود بكثرة في البصل والثوم والرز الاسمر والاسماك.

 

نصائح لمرضى القلب المصابين بارتفاع ضغط الدم