علاج السلس البولي عند النساء

تعاني نسبة كبيرة من النساء من مشكلة سلس البول، ما يجعلهن عرضة لكثير من المواقف المحرجة، كما انه قد يسبب الكثير من المشاكل للمراة اذا اهمل ولم يلتفت الى علاجه.

انقاذ المثانة 

يعتبر السلس البولي دليلا على ضعف المثانة، لذلك يجب استشارة الطبيب على الفور بمجرد ظهور اعراضه بوضوح حتى تكون عملية انقاذ المثانة امرا سهلا وبسيطا.

ما المقصود بالسلس البولي؟

يعد السلس البولي او ما يسمي بـUrinary Incontinence Problems  او احيانا يدعى بـ Bladder infection (cystitis)، وهو عبارة عن فقدان السيطرة على عملية التبول والتي احيانا قد لا تعتبر مرضية لكنها على الأغلب تصيب النساء خصوصاً من تعددت لديهن الولادات الكثيرة بسبب رخاوة في المثانة والرحم والأجهزة الداخلية.

 ما هي اسباب السلس البولي؟

يحدث السلس مع التقدم في العمر لكن ليس معنى هذا أنه لا يصيب الشابات الصغيرات، فهو قد يصيب الشابة بعد أيام الزواج الأولى وهذا ما يجعل أيام شهر العسل غير مريحة لبعض الشابات. وفي كثير من الحالات يصف الطبيب المضاد الحيوي لهذه الحالة. وهنا طبعاً تخف الحالة بشكل ما لكنها سرعان ما تعود كما كانت لأن المضادات الحيوية تقضي على البكتيريا النافعة والضارة بالجسم على حد سواء وهذا ما يجعل الجسم في حالة عدم توازن.

نصائح هامة لعلاج السلس البولي

وهنا يجب التنويه الى ان هذه النصائح لا تغني عن زيارة الطبيب لتشخيص الحالة والاستماع الى تصوره عن العلاج والالتزام بتوصياته.

تقدم الدكتورة نجاة الشذر خبيرة التغذية مجموعة من النصائح الهامة التي تخلصك من مشكلة السلس البولي، كل ما عليك الالتزام بها لمدة ثلاثة اشهر متتالية، وهذه النصائح هي:

• الامتناع عن السكريات والمعجنات ومنتجات الألبان كحليب البقر والأجبان، ولا للحوم الحمراء، البرتقال، ولا للإكثار من القهوة واستخدام المضادات الحيوية بكثرة لأن هذا يفقد ويضعف مناعة الجسم.
 
• عدم ارتداء الملابس المصنوعة من النايلون، والبعد عن ارتداء الملابس الضيقة.

• عدم استعمال منتجات الحمام الملونة والسبراي الداخلي والعطور واستعمال ورق التواليت الملون والمعطر.

• الحرص على ارتداء الملابس القطينة وتبديلها عدة مرات باليوم، واستعمال فوط داخلية من النوع غير المعطر، اضافة الى المحافظة على جفاف المنطقة الداخلية.

•  ضرورة عمل فحص طبي اذا كان لديك حساسية من بعض أنواع الأغذية وهذا ممكن لأن غذاءنا أصبح عامة مصنعاً بطريقة غير طبيعية ويشمل الفحص  Food allergies

• أخذ حمام لمدة 40 دقيقة، المياه حسب حرارة الجسم، كيلو أملاح من (ملح الهملايا) Himalayan crystal salt، بفضل ترك ماء البانيو المالح على الجسم من دون غسل لعدة ساعات وعدم استعمال الزيوت أو الكريم بعد الحمام مرتين بالأسبوع.

• إقتصري في طعامك على عصير الخضار مرتين وتناولي النهار الخضار بشكل مسلوق او عصير او على البخاراثناء النهار، ويمكن تناول شاي الأعشاب والخضار الداكنة اللون.

•عمل مساج للجسم مرتين بالأسبوع على الأقل.

• شرب الماء وشرب شاي الأعشاب لتنظيف الجسم. ولا تنسي الحلبة. هناك أعشاب جيدة جدا لتنظيف المجاري البولية ومنها الهندباء، عشبة كشفة الذرة rosehips- أشبه بالكركديه، الكرفس، البقدونس، ذيل الحصان.

• الحرص على تناول فاكهة البابايا، البطيخ الأحمر، شراب التوت من دون سكر عدة مرات باليوم، شراب الكرز من دون سكر.

يمكنك عزيزتي المراة الاطلاع على مزيد من النصائح والوصفات حول علاج السلس البولي هنا