بدائل غذائية تعتتني بصحتنا

التربية الصحية والغذائية تبدأ عادة بالمنزل، وكنا وما زلنا كأمهات عربيات نفضل أن نقدم لأولادنا أغني المأكولات ولا نفكر بالسعرات الحرارية ولا نفكر حتى بالقيمة الغذائية، فجل تفكيرنا بأنه غذاء طيب الطعم يشبع الطفل ويشعره بالرضا والسعادة ، ولكن يجب ثم يجب أن يتغير المفهوم العام للتغذية.
 
لذا علينا حماية صحتنا وصحة أولادنا بإختيار الغذاء الصحي كتناول الزبادي والخبز الأسمر الكامل النخالة عوضاً عن الأبيض، ترك السكريات قدر الإمكان والتعويض عنها بالفاكهة والرز الأسمر والبرغل والحبوب والبقوليات. استعمال البذور والجذور والمكسرات كالجوز والفستق واللوز بدون أملاح، التخفيف من المقالي والمأكولات الدسمة، أما اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك قد تكون جيدة ومفيدة للأطفال إلا أنني أنصح الكبار بالإعتدال في تناولها.
 
وأنصحك بألا تطبخي الطعام لفترات طويلة، ولا تقومي بستخينه عدة مرات في اليوم، وأنصح بالصوم مرة بالأسبوع على الخضار أو الفواكه العضوية، والنوم مبكراً قدر الإمكان.
 
كما يجب أن نعوّد أولادنا على استبدال الحلويات الغنية بالدسم بحلويات مغذية بالفاكهة المجففة مثل التمر والمشمش والزبيب والمكسرات مثل الجوز واللوز.
 
إستعملي بذور السمسم في صنع الحلويات (أي تمر وسمسم)، وأضيفي عليهم الهيل (الحبهان) أو الزعفران فهذا من أفضل الأغذية للأطفال، استعملي حلوى الجزر والجوز وحلوى التوت والمشمش.
 
أضيفي الكثير من الكركم في في طبخ الطعام واستعمليه بدل الألوان في الأكلات اليومية. استعملي الزعتر، الكركرة، الزعفران، الشاي الأخضر كشايات يومية بدل المنبهات الحادة على الأعصاب، إستعملي الرمان كعصير بدون سكر لكل أفراد العائلة فهو من أغني الفواكه المهمة لطرد الأكسدة في الجسم.