من السويد: أسرار للمحافظة على الحيوية والشباب

لكل شعب من شعوب العالم أسراره الخاصة للمحافظة على الحيوية والشباب وكذلك على الصحة والجمال. وسأتطرق تباعاً في عدة موضوعات الى أسرار عدد من البلدان حول العالم في هذا الإطار ونبدأ مع أسرار شعب السويد.
 
تشتهر نساء السويد ببشرتهن الصافية والجميلة والخالية من البقع والشوائب والتجاعيد وكذلك رجالهم فهم طوال القامة وذوو اجسام رياضية صحية وبشرة نقية. 
 
وبعد العديد من الأبحاث والدراسات حول أسباب تمتعهم بهذه المزايا الصحية والجمالية، إتضح ان غذاءهم غني بفيتامين "سي" المتواجد بالشجر الشعبية التقليدية كما هي النخلة في أراضي العراق، وهذه الشجرة السويدية ما هي الا شجر "Rosehips" وهي أشبه بفاكهة الكرز وطعمها أشبه بعشبة الكركرة ولكن بحموضة أقل.
 
وتتميز فاكهة هذه الشجرة بغناها بفيتامين "سي" والمضادات للأكسدة، كذلك هي غنية ايضا بمادة "Bioflavonoids" أي فيتامين "p" وهذا مهم جداً للأوعية الشعرية بالجسم ويخفف الضغط العالي ويطرح الحوامض من الجسم في حالة داء النقرس.
 
أما لماذا فاكهة "Rosehips" مهمة للشباب؟ ذلك لأنها ايضا غنية بمادة الكولاجين المهمة لشد وربط مصل الخلايا ببعضها البعض، ففقدان هذه المادة بداخل الخلايا يسبب كثرة التجاعيد وتهدلها وفقدان الحياة والنضارة فيها.
 
السر الثاني لشباب وصحة شعب السويد هو تناولهم وبشكل يومي للمادة السائلة المتبقية في صنع اللبن والأجبان وتسمى "Whey". هذه المادة مهمة لصحة القولون والمحافظة على البكتيريا الجيدة داخله، كل مدارس الصحة والغذاء تتفق أن صحة القولون وسلامة داخله تنعكس على صحة الجسم ونقاء البشرة.