ماذا تعرف عن مرض Parkinson's؟

يعتبر مرض باركنسون Parkinson's من الأمراض الشائعة لدى كبار السن حيث تبدأ العراض السريرية بالظهور عادة ما بين سن ال40-60 سنة. وتظهر أعراضه على عدة أشكال من أهمها: الرعاش "الرجفان" وهو اهتزاز لجزء او اكثر من جسم الانسان، "التصلب" وهو تيبس الجسم وعدم القدرة على الإتيان بالحركة، بطء الحركة وصعوبة المشي وفقدان الإتزان. وهناك أعراض أخرى مثل: جرّ القدم، إختفاء معالم الوجه،  انخفاض الصوت مع بحّة، القلق، الإكتئاب، صعوبة البلع، الإمساك، اضطرابات النوم.
 
ويعتمد تشخيص مرض باركنسون على الدراسة السريرية لأعراض المرض والفحص الدقيق للمريض. ويحتاج هذا المرض للرعاية الطبية الكاملة والغذاء الخاص من أجل أن لا تزداد حالى المريض سوءًا ولأن معظم النظريات تؤكد ان هذا المرض يحدث نتيجة طرح السموم الحرة في الجسم.
 
وهنا لا بدّ من تناول الأغذية المضادة للأكسدة في الجسم مثل كل انواع الخضار والفواكه الملونة الحمراء والخضراء والصفراء والبفنسجية، والجوزي الأزرق المتواجد في فاكهة الـ "Berries" المضادة للأكسدة والمغذية للدماغ.
 
كذلك فإن تناول الكثير من المكسرات مهم جداً لصحة الجهاز العصبي وتزويد الأعصاب بالغذاء الضروري وهذا موجود في الجوز والفستق والصنوبر والبندق واللوز وبذور البطيخ وبذور السمسم ويمكن تناولها على شكل "أوميغا" المتواجدة في الأسواق.
 
كما واتضح أن مادة البقلاء مفيدة لمرضى باركنسون الا ان الكثير لديهم تحسس منها ولا يمكن أن تهضمها معدتهم بسهولة مما يزيد من متاعبهم وقد تصل المتاعب الى الكليتين، وإذا صادف وعرف أن لديهم تحسس من البقلاء معناه أن لديهم نقص في أنزيم (G6PD)  (Glucose-6-Phosphate dehydrogenase) وممكن اجراء فحص في المختبر للتأكد من هذا الأمر.
 
على المرضى الإنتباه الى غذائهم والإقلال من منتجات الألبان واللحوم الحيوانية والسكريات البسيطة والدهنيات وعليهم تناول الأسماك والرز الأسمر والبرغل والشوفان اضافة الى الخضار بألوان القوس القزح كما ذكرنا وخاصة باللون الأزرق.
 
مضاعفات هذا المرض الكآبة والرغبة بالعزلة والارهاق الدائم، لهذا ينصح بالمشي في الهواء الطلق والشمس الهادئة والضوء. ولعل أخذ حقن b12 مهم جداً وهذا طبيعي ويتم بإرشاد وموافقة من قبل الطبيب.
 
لفيتامين B المركب تأثير كبير بتوصيل الرسائل بين خلايا الأعصاب والدماغ ومن الاغذية المهمة بهذه المادة السمك والسمسم.
 
في الجزء الثاني من الموضوع سأحدثكم عن المواد العلاجية للمرض من الأعشاب. (يتبع).