النقاط السوداء على اليدين: الأسباب والعلاج

تسمى النقاط السوداء على اليدين أحياناً نقاط العمر Agespost ولكنها بالحقيقة تعرف بـ"Sunsposts" تبدأ بالظهور في عمر الأربعين أو بعدها وتظهر على سطح اليدين من الخارج وذلك نتيجة تعرض المنطقة لأشعة الشمس المباشرة لسنين عديدة. 
 
لهذا نرى أن الذين يعيشون في أجواء باردة قد لا يتعرضون لها إلا في حالة التعرض الى الشمس، فالبشرة حين تتعرض لأشعة الشمس تفقد صبغة اللون داخل الخلايا والتي تسمى عادة "Melanoates" وكلما تعرضت البشرة أكثر للشمس كلما فقدت من اللون أكثر وأيضا كلما سعى الشخص لتفتحيها من ثم تعرض للأشعة مجدداً تعود البشرة الى فقدان الصبغة وتكاثر النقاط عليها وهكذا...
 
هناك بعض المدارس تسميها "liversposts" ويرجعوا هذا الى عملية تصفية الجسم وخلال وطيفة الكبد في الجسم وطرحه للسموم ويكون هذا على شكل إفرازات من تلوث البيئة تطرح على شكل فضلات بهذه النقاط السوداء. 
 
أما المدارس التي تسميها بـ "Agespost" فترجعها الى العمر، وذلك لأنها تظهر بعد عمر الأربعين حيث تبدأ تصفية الجسم للسموم وطرحها. فالكبد هنا أكبر مصفاة بالجسم للقيام بهذه العملية. وقد تخف هذه النقاط بحالة الإبتعاد عن الشمس ووضع كريمات طبية خاصة وبعض العلاجات من الزيوت والأعشاب سأذكرها في الموضوع المقبل. 
 
نصائح للعلاج والوقاية
1.وضع الكريم الواقي من الشمس SPF 15-20.
2.زيت الليمون مع زيت  "Rosehip" أشبه بزيت الكركرة. إخلطي 3 قطرات من كل نوع مع زيت اللوز وتغطى اليدين. يمكن عمله مرتين الى ثلاث مرات بالأسبوع وتركه احيانا أثناء الليل ولبس القفازات وتغسل اليدين بعدها بالماء الدافئ بدون صابون.
3.المادة المقشرة "Glucolicacid" مفيدة جدا للتخلص من الألوان الشائبة على البشرة . إخلطي القليل من هذه المادة مع القليل من خلاصة عشبة عرق السوس. فهذه العشبة غنية بالسكر الطبيعي المقشر حيث تعمل على شكل مقشر طبيعي وبالإمكان هنا خلط هريس بابايا مع باودر من عرق السوس ويترك المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل.
4.عشبة "Gotukola" موجودة في محلات الأعشاب على شكل قطرات. تخلط 3 قطرة الى مقدرا أونس من الماء الدافئ ويمكن اضافة 3 قطرة من زيت الـ"Neem" الهندي. إن لهذه العشبة مع زيت الـ "Neem" قابلية تقشير البشرة وطرح الخلايا القديمة وتقتيح الجديدة.
5. العسل واللبن الزبادي: يؤخذ ملعقة عسل مع ملعقة لبن ويمكن اضافة هريس ربع تفاحة. تهرس المقادير كلها معا ويوضع قناع على اليدين وتركه لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل بماء دافئ بدون صابون.
6. لطرح التأكسد من الجسم يُنصح تناول مجموعة جيدة وفعالة من الـ "Antioxidants" فهذه لها تأثير بطرح السموم الحرة من الجسم.
7. كذلك لا بد من تناول غرام او غرامين من أوميغا3 فهي مهمة لحيوية البشرة وصفائها ولتخفيف الجفاف.