أعشاب لعلاج حصوات المرارة

ينتج كبدي شحوم وحصى بالمرارة. فهل من غذاء وأعشاب لهذه الحالة دكتورة نجاة؟
 
لعل أهم عشبة لتنظيف الكبد هي Milk thistel، كذلك الكركم ومادة Lecithin لتوازن الشحوم بالكبد وتنشيط شيرها وذوبانها وهي متواجدة في البازيلاء ومنتجات الصويا. 
 
عشبة الهندباء مخففة بالماء الدافئ فهي كثيرة الفائدة خصوصاً إذا تم تناولها بإستمرار حيث لها القابلية على تفتيت حصى المرارة، كذلك الزنجبيل. لكن بما أن موضوع تفتيت الحصى ذا حساسية خاصة وخوفا من صعوبة نزول الحصى وطرحها وقد تكون حاجز في القناة نفسها لهذا يفضل عمل هذه الأنظمة الغذائية بحذر والتأكد من حجم الحصى في المرارة.
 
عشبة الـTerpenes تعمل على شكل formula خاصة لتنظيف الكبد وتفتيت الحصى بالذات وتصنع بإسم Rowachol وهي خلاصة وخليط من pinenelcineole, menthol, camphene. كذلك تشتهر عشبة Horesechestnut بتفتيت الحصى.
 
وأشير الى أن بعض الناس يخلط بين ألم المرارة وبين سوء الهضم وتواجد حامض "Hydroclhoricacid" في المعدة وهذا يسبب ألماً نتيجة عدم هضم الطعام ويجب ألا ننسى الحساسية من بعض انواع الأغذية فكلها تتسبب ألماً في المنطقة نفسها.
 
هناك برنامج لتفتيت الحصى يحتاج الى عشرة ايام وذلك بواسطة عصير التفاح. يشرب قبل وبين الوجبات والتي يجب أن تكون خفيفة وسهلة الهضم (خضار-فواكه- خبز اسمر- رز اسمر- حبوب- منتجات ألبان او لحوم) ثم في اليوم الرابع تناول ملعقة شاي من ملح "epsom" يباع في الصيدليات. يخلط مع ماء دافئ ثم يتم تناول بعده كوب من عصير الليمون مخفف بالماء أو عصير الكريب فروت الطازج. بعدها يتم اخذ فترة من الراحة وتكرر العملية 4 مرات باليوم ولمدة 5 أيام.
 
وقبيل النوم يتم تحضير مزيج من زيت الزيتون والماء الدافئ مع عصير الليمون والكريب فروت. وهكذا يبدأ الجسم بطرح الحصوات مع الخروج وبإمكان عمل تحليل لمعرفة النتيجة، وما سيطرحه الجسم سيكون عبارة عن حصى من خلاصة الكولتسرول والدهون المشبعة... لكن بشرط أن لا تكون الحصى كبيرة ويعمل هذا بإمر ورعاية الطبيب. (يتبع 3).