خطوات صحية تخلصك من الغازات أثناء الصوم

تضاعفت لدي دكتورة نجاة مشكلة الغازات في شهر الصوم، وبت أعاني من كثرة خروج الريح من البطن، أحيانا بصوت مسموع وأحيانا أخرى بلا صوت، مما يسبب إحراجا شديدا لي، فأرجوك أريد حلولا سريعة.
 
قبل إفطارك، عليك بتناول التمر ليسهل عملية الهضم في بادئ الأمر، ولا تتناولي الطعام بسرعة بالغة خصوصا الوجبات الثقيلة التي تضم الدهنيات واللحوم والتوابل الحارة والطعام الساخن جدا، والصحيح هو تناول الأكل ببطء ومضغه جيدا ليسهل هضمه.
 
ولا بد من الإقلال من تناول السوائل قدر المستطاع أثناء الأكل لأن كثرتها تعوق عملية الهضم ولا تعطي مجالا للإنزيمات التي نعتمد عليها بهضم الطعام ولكي تقوم بمهمتها، فالطعام إذا لم يهضم جيدا يسبب الحموضة والتعفن في المعدة ومن ثم أعراض سوء الهضم والغازات. يمكنك شرب كوب من المياه البارد قبل البدء بالإفطار بوقت قليل إن كنت تعانين العطش.
 
وعلينا أن نذكر أيضا أن الحساسية من بعض أنواع الطعام لها دخل كبير في عدم هضم المعدة لها بشكل سليم، وهناك أطعمة قد لا ينسجم جسم بعض الناس معها مثل منتجات الألبان وبعض البقول والكاربوهيدرات البسيطة مثل الكيك والبسكويت والمعجنات وغير ذلك.
 
ولحل مشكلة الغازات يمكنك تناول بعض الأعشاب، مثل اليانسون والهيل والنعناع والزنجبيل والكرفس وخل التفاح والبابايا والأناناس والصبار.
 
وتباع في محلات الأغذية الصحية مجموعة من المواد الغائية تتكون من خليط يساعد على الهضم ويقي من الغازات ويسمى multienzyme complex تناول منه كبسولة قبل كل وجبة.
 
وأنصح كذلك بتناول فيتامين ب complex 100 mg بعد الطعام وهو مهم للجهاز العصبي ولتنظيم عمل الانزيمات بالجسم.
 
ونصيحة أخيرة مهمة هي تناول hawthom and artichoke formula  وهي مجموعة تحتوتي على 18 نوعا من الأعشاب المهمة جدا لنتظيم الجهاز الهضمي وتنظيف القولون ويمكن الحصول عليها من محلات بيع الأغذية الصحية.