ساعدوني... "السلس البولي" يحرجني!

أشكو من تسرب مياه البول، ما يُسبب لي إحراجاً شديداً، فهل يمكنك دكتور نجاة السماوي مساعدتي؟
 
أود الإشارة أولاً إلى أن الحلول التي أقدمها لا يجوز أن تحل محل إرشادات طبيبك الخاص ولا تعتبر بديلا للأدوية العلاجية. واذا كنت حاملا او تخططين للإنجاب او مصابة بمرض تتناولين لعلاجه دواءً منتظما فلا تتناولي او تستخدمي أي مواد اعشاب او نظم غذائية من دون مراجعة طبيبك الخاص.
 
السلس البولي او ما يسمي بـUrinary Incontinence Problems او احيانا يدعى بـ Bladder infection (cystitis)، هو عبارة عن فقدان السيطرة على عملية التبول والتي احيانا قد لا تعتبر مرضية لكنها على الأغلب تصيب النساء خصوصاً من تعددت لديهن الولادات الكثيرة بسبب رخاوة في المثانة والرحم والأجهزة الداخلية.
 
وقد يحدث السلس مع التقدم في العمر لكن ليس معنى هذا أنه لا يصيب الشابات الصغيرات، فهو قد يصيب الشابة بعد أيام الزواج الأولى وهذا ما يجعل أيام شهر العسل غير مريحة لبعض الشابات. وفي كثير من الحالات يصف الطبيب المضاد الحيوي لهذه الحالة. وهنا طبعاً تخف الحالة بشكل ما لكنها سرعان ما تعود كما كانت لأن المضادات الحيوية تقضي على البكتيريا النافعة والضارة بالجسم على حد سواء وهذا ما يجعل الجسم في حالة عدم توازن، لهذا فإن نمط الحياة مهم جداً والتمارين الرياضية البسطية التي تعد كنوع من العلاج الطبيعي، أي تمرين تنشيط عضلات قاع الحوض حيث تحاولين شد قاع الحوض داخليا ومنع الإدرار من النزول، كذلك حاولي اتباع النصائح والإرشادات التالية لمدة ثلاثة أشهر:
 
- لا لكل السكريات والمعجنات ومنتجات الألبان كحليب البقر والأجبان، ولا للحوم الحمراء، البرتقال، ولا للإكثار من القهوة واستخدام المضادات الحيوية بكثرة لأن هذا يفقد ويضعف مناعة الجسم.
 
- لا للملابس النايلون والضيقة واستعمال منتجات الحمام الملونة والسبراي الداخلي والعطور واستعمال ورق التواليت الملون والمعطر.
 
- نعم للملابس القطينة وتبديلها عدة مرات باليوم، استعمال فوط داخلية من النوع غير المعطر، المحافظة على جفاف المنطقة الداخلية.
 
- إعملي فحصاً خاصة اذا كان لديك حساسية من بعض أنواع الأغذية وهذا ممكن لأن غذاءنا أصبح عامة مصنعاً بطريقة غير طبيعية ويشمل الفحص Food allergies.

- أخذ حمام لمدة 40 دقيقة، المياه حسب حرارة الجسم، كيلو أملاح من (ملح الهملايا) Himalayan crystal salt، بفضل ترك ماء البانيو المالح على الجسم من دون غسل لعدة ساعات وعدم استعمال الزيوت أو الكريم بعد الحمام (مرتين بالأسبوع).

- إسترخي بالبانيو لمدة 40 دقيقة في حمام من الطين.

- إقتصري في طعامك على عصير الخضار مرتين وتناولي أقناء النهار الخضار بشكل مسلوق او عصير او على البخار ويمكن تناول شاي الأعشاب والخضار الداكنة اللون.

- مساج للجسم مرتين بالأسبوع على الأقل.

- شرب الماء وشرب شاي الأعشاب لتنظيف الجسم. ولا تنسي الحلبة. هناك أعشاب جيدة جدا لتنظيف المجاري البولية ومنها الهندباء، عشبة كشفة الذرة (rosehips- أشبه بالكركديه)، الكرفس، البقدونس، ذيل الحصان.

- من لديهم مياه داخل الخلايا، تناولوا فاكهة البابايا، البطيخ الأحمر، شراب التوت من دون سكر عدة مرات باليوم، شراب الكرز من دون سكر.

-  تناولي خلطة مضادة للفطريات بالجسم مكونة من: معلقة صغيرة من زيت الكتان، ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثوم 3 فصوص، لبن زبادي علبة صغيرة، حلبة ملعقة صغيرة، ملعقة شاي، ملعقة زعتر، ملعقة نعناع. تناولي هذه الخلطة يوميا مرة أو مرتين.

-      تناولي عصبر الخضار مرتين أو ثلاثة باليوم، ويشرب مع هذا النظام الكثير من الماء وشاي الأعشاب لتوازن الجسم ويتكون من : بروكلي، جزر، كرفس، ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، ملعقة صغيرة من الجرجير، بصل أخضر، ملفوف أحمر، ملعقة من زيت الكتان. يفضل أن تكون الخضار عضوية organic.

توضع المقادير في خلاط وبفضل شرب الخضار بعد عصرها مباشرة ولا تترك أكثر من 10 دقائق للحصول على الإنزيمات المهمة للجسم.

وفي حالة الألم وصعوبة الإدرار أو الإدرار المتقطع بفضل إستعمال:

-  Colloidal silver ثلاث مرات باليوم ملعقة أكل على معدة فارغة لطرح المعادن الثقيلة من الجسم ومضاد حيوي طبيعي.

-  Flore essence: مكون من 6 انواع من الأعشاب التي لها ميزة بتنظيف الجسم من الداخل. يؤخذ مقدار واحد أونس ليلا قبل النوم، يمكن أن يخفف بالماء.

-  شراب Noni مقدار 4 واحد اونسة يخفف مع الماء، 3 مرات باليوم.

-      كبسولات اوميغا 3، مرة باليوم بعد الأكل.