غذاء خاص قبل وبعد العمليات الجراحية (1)

أرجوك دكتورة نجاة السماوي الشذر أريد نصيحة، زوجي مقبل على عملية  جراحية كبرى وموعد العملية سيكون بعد أشهر. نحن نعيش في بريطانيا، وأرغب بإعطائنا نصائح غذائية وكيف اهتم بغذاء زوجي قبل وبعد العملية؟
 
الإنسان فعلا بحاجة لرعاية خاصة قبل وبعد العملية. فقبل الجراحة يكون التوتر والقلق والخوف من المجهول، وخلالها القلق من ضعف المناعة او عدم التئام الجروح خاصة اذا كان هناك امراض مثل السكر او ارتفاع الضغط او ضيق النفس... فكلها عوامل يجب أن تؤخذ في عين الإعتبار.
 
أذكرك ان قابلية جسم زوجك على تحمل العملية واعبائها لها علاقة كبيرة بصحته العامة لهذا عليك فعلا العمل قبل العملية. وهذا يشمل الطرفان، أي انت وزوجك لأنك ستكونين الملازمة له قبل وخلال العملية وصحتك مهمة جدا جدا في هذه المرحلة.
 
عليك قبل العملية أن تراقبي وزنه والإلتزام معه على إتباع عادات صحية يومية ثابتة مثل عدم التدخين عمد تناول الكحول، النوم مبكرا. سأضع لك جدولاً وسأشير بالمهم قبل وأثناء وبعد العملية والمحاذير اللازمة لتجنبها وذلك لأسهل التعلميات عليك.
 
توصيات قبل وأثناء العملية:
على زوجك أن يتناول البروتين السهل الهضم والإمتصاص ليساعد على بناء الخلايا والتئام  الجروح وهذا يتم بتناول 4 بيضات مزارع أسبوعيا مع تناول الاسماك ثلاث مرات بالاسبوع، تناول اللبن الزبادي يوميا مع القليل من  الثوم الطازج والزعتر ويمكن إضافة ملعقة شاي باودر من البكتيريا الصديقة موجودة بالصيدليات وذلك من أجل موازنة البكتيريا بالأمعاء، تناول الخبز الأسمر الكامل النخالة للحصول على مركب "ب".
 
تناول 2 كبسولة من super ubiquinol coqlo 100mg هذه المادة مهمة لصحة القلب وقوته اثناء العملية وتساعد على طرح السموم الحرة اثناء وبعد العملية.
 
تناول الأغذية الخضراء الغنية بفيتامين K المهم جدا في التئام الجروح. تناول الاغذية الغنية بفيتامين 2 المركب لبناء الخلايا وهذا موجود بالحمضيات خاصة القشرة البيضاء للبرتقال والكريب فروت... (يتبع 2).