هل هناك أعشاب تساعد على الحمل؟ (1)

انا سيدة متزوجة منذ سنتين ولم أنجب بعد، وأسألك دكتورة نجاة السماوي الشذر عمّا إذا كانت هناك أغذية أو أعشاب تساعد على زيادة الخصوبة والإسراع بالحمل، يمكن لزوجي تناولها حيث ان التحاليل أثبتت أننا لا نعاني من مشكلة صحية".

لا يمكن هنا الإجابة عن موضوع الإخصاب للرجل وتجاهل حالة المرأة، فالحالة يجب ان تكون مكمّلة لبعضها من حيث أن الغذاء ونمط الحياة الصحية. ولا بد أن يلتزم بها كلا الطرفين وذلك من أجل إنجاب طفل ذي صحة جيدة ينصح عادة باللجوء الى الطبيب بعد الستة اشهر الأولى من الزواج. ويلجأ بعض الأزواج لطلب الإستشارة الطبية واللجوء للغذاء الصحي المتوزان وتناول بعض الأعشاب المنشطة.

نصائح للرجل والمرأة معا:

إتباع نظام غذائي صحي متوازن، المشي في الهواء الطلق، السباحة ان أمكن، إتباع تمارين الإسترخاء، الإبتعاد عن القلق، الإستماع للموسيقى الهادئة، عدم ارتداء الملابس الضيّقة، شرب ما لا يقل عن ليترين من الماء يومياً، شرب العصائر الطازجة مثل عصير الجزر والتفاح والعنب مع البذور والرمان يوميا، عصير خضار بلونها الداكن مع عصير الطماطم، تناول الخبز الأسمر مع النخالة.

تناول الأسماك البحرية 4 مرات أسبوعيا، تناول الكبدة مرتين بالإسبوع، تناول البيض 7 مرات بالأسبوع.

ومن الخضار: البصل، الثوم، السبانخ، الجرجير، الكرفس، الملفوف الأحمر والجزر الأحمر.

تناول التمر والعسل والزعفران والحلبة وهي مهمة لتنظيف الرحم والمهبل ولتوزان الهرمون وطرح السموم من الجسم وكذلك لتنظيف الدم من السموم الحرة، تناول السمسم والهيل والحبة الحلوة واليانسون والدبس وطلع التمر الأبيض واللبن والزبادي.