حياة اليوغا

تعتبر اليوغا عملية مهمة لتنمية شخصية الأفراد وهي تسعى  الى تحقيق الانسجام بين العقل والجسد والروح تمهيداً للوصول إلى حالة يطلق عليها اسم (السمادي) أو "التنوير"، ولأن اليوغا تعتبر أسلوب حياة معاصر، فهي تضم بداخلها مجموعة من الأنماط والتي تصل في عددها إلى 8 أنماط رئيسية، تهدف إلى تحقيق "التنوير" وتنمية شخصية الأفراد. وهذه الأنماط هي:

1)    يماسYamas

يماس هي تعبير عن موقفك تجاه الآخرين من حولك، وهذا النوع ينقسم إلى 5 أنماط هي:

  • أهمسا التي تعني نبذ العنف
  • ساتيا التي تعني الصدق
  • آستيا التي تعني الابتعاد عن السرقة
  • براماشيري التي تعني الابتعاد  عن الشهوة
  • اباريغها التي تعني رفض التملك

2)    نياماس Niyamas

تعني كلمة "نياماس" كيفية معاملة النفس، أو موقفك تجاه نفسك، وهي تضم أيضا 5 أنماط هي:

  • ساوشا التي تعني النظافة
  • سانتوشا التي تعني الرضا
  • تاباس التي تعني التقشف
  • سفاديا التي تعني دراسة نصوص اليوغا وتقرير المصير
  • اسفارابرانيدهاما والتي تعني الوعي بالوجود الالهي.

3)    الوضعيات المادية  Asanas

4)    تمارين النفس Pranayama

5)    انسحاب أو ارتداد الحواس Prathayara

6)    التركيز Dharana

7)    التأمل Dhyana

8)    التنوير Samadhi

ممارسة اليوغا لا تتعامل فقط مع وضع الجسم، بل هي تشمل أيضا كافة الجوانب الحياتية للفرد، كما هو مذكور في أنماط اليوغا الثمانية، فاليوغا بشكل عام تهدف إلى تخليص الفرد من القلق إزاء الرفاه الجسماني والعقلي وحتى الروحي للفرد، كما تحكم أيضاً علاقته مع بيئته ومع غيره من المخلوقات، ولذلك فالممارسة الحقيقية لمبادئ اليوغا الثمانية يؤدي إلى التعمق بالحب، ومعرفة الذات واحترام الاخر، وبقية المخلوقات، كما يؤدي إيضاً الى العيش في بيئة نظيفة واتباع انظمة غذائية  صحية فضلاً عن التجدد الروحي.

 

مع انتشار اليوغا حول العالم، انتشرت مجموعة من الأنواع المختلفة لليوغا حول العالم، وهي تمارس بشكل دائم، ومن أكثر هذه الأنواع شعبية:

1)    هاثا يوغا (Hatha Yoga)، كما يطلق عليه اسم هاثا يوغا العالمي، وهو نظام مكون من التمارين البدنية والتحكم في عملية التنفس، وهو من أبرز الأنواع التي تتبعها معلمة اليوغا ايرينا، ويعتبر هذا النوع أساس كافة أساليب اليوغا.

2)    اشتانغا يوغا (Ashtanga Yoga)، وهذا النوع يتطلب جهداً بدنياً لانه ينطوي على طريقة معينة من التنفس، والتي تترافق مع سلسلة أخرى من التدريبات التي تهدف الى إخراج الحرارة  الداخلية وتنقية أعضاء الجسم من خلال افرازات  العرق التي تخرج  منه نتيجة للتدريبات.

3)    بيكرام يوغا (Bikram Yoga)، والذي يعرف ايضا باسم "الولد الشرير"، ويتم ممارسة هذا النوع من اليوغا تحت دراجات حرارة عالية تتراوح بين 95 – 105 درجة، علماً بأن معظم مدارس اليوغا لا تتنفق مع ممارسة اليوغا في مثل هذه البيئة الساخنة.

4)    اينغار يوغا (Iyengar yoga)، والتي طورها الاستاذ "بي كي اس اينغار، وهذا النوع يشمل مجموعة واسعة من التمارين، وعادة هذا النوع من اليوغا يتسغرق وقتاً اطول مقارنة مع الأنواع الاخرى، ويتطلب وجود دعائم وأشرطة ووسائد وبطانيات ومواد أخرى.

5)    كونداليني (Kundalini): وهذا النوع يركز على ايقاظ الطاقة المتواجدة في قاعدة العمود الفقري ويعمل على تصعيدها الى الاعلى.

6)    سيفاندا يوغا (Sivananda Yoga): وهذا النوع يجمع بين التنفس والانظمة الغذائية ودراسة الكتب المقدسة والتأمل.

7)    فانياسا (Vinyasa): وهذا النوع يركز على التنسيق بين عملية التنفس والحركة البدنية وأي حركة أخرى ناتجة عن ممارسة اليوغا.