حمية للتخلص من السموم في الجسم (1)

في حال كنتم تعانون بعض الأمراض، أو كنتم تتألمون من عارض ما، أو ترغبون بكل بساطة في فقدان الوزن، من الأجدر بكم تنظيف جسمكم من السموم بشكل مكثّف. في الواقع، يعمد الأشخاص الراغبون في تغيير نظامهم الغذائي واعتماد أسلوب حياة صحي، إلى البدء ببرنامج لإزالة السموم من الجسم. ولا ضير أبداً في أن يجري الأشخاص الأصحاء عملية إزالة السموم مرة في السنة، فذلك من شأنه أن يضاعف حيويتهم ويساهم في تعزيز صحتهم وجمالهم.

وسأعرفكم أيضاً على حميات إزالة السموم من الجسم لتنظيفه بشكل عام، وتنظيف بعضٍ من أهم أعضائه بشكل خاص.

الحمية المقلونة العامة
يجب إتباع هذه الحمية لمدة 7 إلى 15 يوماً على الأقل، إذ إنها تقدّم أفضل النتائج، وإن اختلفت بين شخص وآخر نظراً لحالته الصحية. من الجيد أيضاً إتباع تلك الحمية مدة ثلاثة إلى خمسة أيام على الأقل. في الواقع، انتم قد تعانون الصّداع والدوار أو قد يعتريكم شعورٌ عام بالانزعاج خلال اليومين الأولين بفعل خروج السموم من الجسم. لذا، غالباً ما يوصى بمباشرة هذه الحمية في نهاية الأسبوع بحيث يكون لديكم متّسع من الوقت للاستراحة.

الفاكهة: بإمكانكم تناول قدر ما تشاؤون من الفاكهة، لكن يُستحسن أن تفعلوا ذلك عند شعوركم بالجوع. اغسلوا جميع الفاكهة والخُضر في وعاء كبير من الماء مع إضافة ملعقتين كبيرتين من الخل للمساهمة في إزالة رواسب مبيدات الأعشاب والآفات. شطّفوها بعد ذلك بالماء البارد النظيف.

السلطات: استخدموا الخُضر التي تريدونها ونوّعوا في خليطها: الخس والملفوف والجزر الخضراء المورقة، والخيار، إلخ. استخدموا الخُضر العضوية عند توفرها، وضمّنوها أراد الفاصوليا في حال وجودها. يحب إبقاء تتبيلة السلطة بسيطة قدر الإمكان: استخدموا زيت الزيتون البكر وعصير الحامض أو الليمون الحامض وخلّ التفاح. أضيفوا الكثير من البصل الطازج والثوم فهما ممتازان لإزالة السموم!

الخُضر المطهوة على البخار: تناولوا اي تنويعة تريدونها على أن تتضمن البروكولي، والقرنبيط وجذور الشمندر، والكرفس و القُريع، والخُضر القرنيّة الخضراء والجزر. أطهوها على البخار بدلاً من سلقها وتناولوها بعد إضافة القليل من الملح وعصير الحامض وزيت الزيتون البكر، والكثير من الثوم. يُمكن أيضا تناول البطاطس المطبوخة على البخار مرات قليلة فقط خلال برنامج إزالة السموم.

عصائر الخُضر والفاكهة: اشربوا كوباً إلى أربعة أكواب في اليوم وحاولوا إدخال جزرتين على الأقل، أو جزرة واحدة مع عصير الخُضر (السبانخ، والكرفس، والبقدونس، والكرنب اللارؤيسيّ والملفوف، وخضر خضراء أخرى). يُمكن كذلك تحضير هذا العصير المميز من خلال خلط ربع كوب من عصير الخُضر الخضراء مع ثلاثة أرباع عصير الجزر. يجوز تناول ثلاثة إلى ستة أكواب من عصائر الفاكهة والخُضر في اليوم (يعتمد ذلك على حالتكم ومقدار جوعكم). (يتبع).

لمزيد من المعلومات يمكنكم تصفح كتبي في موقعي التالي www .facebook/draoun .