تعانين من الإنتفاخ؟ تناولي هذه الأطعمة يومياً واحصلي على بطن مسطح..

تعاني العديد من النساء بين الحين والآخر من اضطرابات هضمية تعرف بعسر الهضم وانتفاخ البطن. وتنتج مشاكل الجهاز الهضمي معظمها من سوء الأطعمة الغذائية التي نتناولها ونمط حياتنا. وللوقاية من الإصابة بهذه المشاكل، ننصحك باتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على المواد المضادة للإلتهابات التي تساهم في الحد من الإلتهابات المزمنة في الجسم وعلاج مشاكل المعدة وهضم البروتينات الثقيلة.
 
فهل تعانين من اضطراب في المعدة، ومصابة بعسر الهضم والامساك؟ تعرّفي على الأطعمة التي تساعد في الحصول على بطنٍ مسطحٍ وغير منتفخ وتحسين الهضم وصحة المعدة والأمعاء. 
 
الشمر: 
يتميز الشمر وهو عبارة عن نبتة عشبية بفوائده الصحية العديدة للجسم، فهو غني بالألياف والمعادن والفيتامينات، وتمثل 100 غرام من الشمر الأخضر 8% من الاحتياج اليومي للإنسان من الألياف التي أيضاً لها فوائد في الوقاية من سرطان القولون وعلاج عسر الهضم. كما يحتوي الكوب الواحد من الشمر الأخضر على 13 سعراً حرارياً فقط، لذلك ينصح به للرجيم والتخسيس إذا تم إدماجه في النظام الغذائي. 
 
الأفوكادو: 
تحتوي ثمرة الأفوكادو على كميات كبيرة من المغذيات الضرورية، بما في ذلك فيتامين A، B، C، E،K، النحاس، الحديد، الفسفور، المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وتحتوي أيضاً على الألياف، والبروتين، والعديد من المواد الكيميائية النباتية المفيدة. وتعتبر الأفوكادو سهلة الهضم، وتقوم بتنشيط الكبد، كما تساعد على تصريف الفضلات من الأمعاء والتخلص من الغازات. 
 
الحامض: 
يشتهر عصير الحامض مع المياه بكونه يساعد جسمك على التخلص من السموم، وتحسين عملية الهضم، وزيادة مستويات الطاقة، وتحفيز عمليات التمثيل الغذائي. وهو يساهم في عملية الهضم عبر إنتاج الأنزيمات الأساسية المنشطة للمرارة والكبد وعبر تعزيز امتصاص البروتين والمعادن من الأطعمة. كما يساعد الليمون الحامض أيضاً على جعل الدهون سائلة كي يتمكن الجسم من التخلص منها أسرع.
 
الملفوف أو الكرنب: 
محتوى الألياف العالية في الملفوف يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي، وبالتالي تخفيف الإمساك، وتنظيف الأمعاء من السموم ومخلفات الغذاء. كما أن عصير الملفوف الطازج فعال جداً في علاج القرحة الهضمية بفضل احتواء الملفوف على نسبة عالية جداً من مادة الجلوتامين. 
 
الأطعمة المخمرة المكبوسة:
تعتبر هذه الأطعمة مصدر طبيعي للبكتيريا المفيدة التي تساعد في تنظيم الغذاء ومحاربة البكتيريا الضارة، وبالتالي تعزيز عملية الهضم بشكل طبيعي.  يمكنك مثلاً إضافة الفطر الهندي( الكيفر)، الكيمتشي الكوري الى طبخك، اللذين يساعدان على نمو وتغذية البكتيريا الصديقة الموجودة في الأمعاء وقتل البكتيريا الضارة والقضاء عليها، وحرق المواد الكربوهدراتية والدهون والبروتين التي تسبب الخمج في الأمعاء وعسر الهضم والسمنة. 
 
الهندباء الخضراء: 
عشبة الهندباء من الأعشاب المفيدة في علاج حالات عسر الهضم فهي تدعم كامل الجهاز الهضمي وتزيد من كمية البول، مما يساعد على تدفق السموم والملح الزائد من الكليتين. كما أنها مصدر جيد من فيتامين ج، الكالسيوم والحديد، والألياف، والبوتاسيوم. وهي من بين جميع الأطعمة، من أغنى مصادر فيتامين (أ). 
 
الخرشوف: 
تساعد أوراق الخرشوف في علاج مشاكل الهضم لإحتوائها على عنصر السنارين المعروف بتأثيراته العلاجية الفعالة لعلاج المشاكل المعوية وتدفق العصارة الصفراء التي تساعد في هضم الدهون.
 
البنجر الأحمر أو الشمندر: 
يعطيك الشمندر الكثير من الفوائد الصحية، بفضل احتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، وفيتامين B6 ، A، C ونترات. ويلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة الجهاز الدوري في الجسم. فهو يتكون من نسبة مهمة من الالياف المفيدة في عملية الهضم والتمثيل الغذائي عن طريق تحفيز الاعصاب في الامعاء، لذلك، ينصح بإدراجه في النظام الغذائي اليومي.